أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تحذر من “وقوع كارثة” حال مهاجمة ميناء الحديدة اليمني

اليمن/ نبأ- حذرت منظمة الأمم المتحدة للهجرة العالمية، الجمعة، من أن أي هجوم على ميناء الحديدة الذي يقع منتصف الساحل الغربي لليمن، سيؤدي لنزوح نحو نصف مليون شخص.

مدير العمليات والطوارئ في المنظمة محمد عبدي كير، لفت في بيان الى 400 ألف شخص على أقل تقدير، سيهربون  صوب الشرق بمجرد تعرض الحديدة لهجوم.

وسبق أن حذرت الأمم المتحدة من أي هجوم من التحالف السعودي على الميناء الذي يمثل شريان الحياة لملايين اليمنيين الذين هم في حاجة ماسة للطعام، سيؤدي لنزوح ما بين 200 ألف و500 ألف شخص.

وكان التحالف السعودي للحرب على اليمن، ألمح الشهر الماضي، إلى قرب انطلاق معركة استعادة ميناء الحديدة، عندما قال في بيان إنه تم تجهيز موانئ أخرى لاستقبال المساعدات الإنسانية.

وتطالب الأمم المتحدة بشكل مستمر بتجنيب ميناء "الحديدة" المعارك، وتقول إن 70% من واردات البلاد والمساعدات الإنسانية تدخل عبر الميناء.

ولفتت إلى أن الحرب الدائرة في اليمن، منذ أكثر من عامين أودت بحياة قرابة سبعة آلاف شخص، وإصابة ما يزيد عن 35 ألف آخرين بجراح، وشردت أكثر من ثلاثة ملايين من أصل حوالي 27.4 مليون نسمة، فضلا عن إلحاق دمار مادي هائل، دفع ثلث محافظات البلاد إلى حافة المجاعة.