أخبار عاجلة

السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر تقطع العلاقات مع قطر.. والدوحة تأسف

الخليج/ نبأ- أعلنت 4 دول عربية هي السعودية والإمارات والبحرين وقطر ومصر، اليوم الأثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة بالعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وفي حين أمهلت الإمارات والبحرين القطريين 14 يوما لمغادرة أراضيهما، أغلقت مصر والسعودية أجوائهما الجوية والبحرية أمام حركة الملاحة القطرية. وأعلن تحالف العدوان السعودي على اليمن إنهاء مشاركة قطر فيه.

وردا على هذه الاجراءات، أصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا اليوم عبرت فيه عن أسفها لقرار السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات.

وفي حين رأت الخارجية القطرية، أن الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة، أكدت في الوقت نفسه أن هذه الإجراءات لن تؤثر على سير الحياة بشكل طبيعي للمواطنين والمقيمين في قطر.

وكان رجح تقرير نشره موقع "برنت نيوز" الإخباري، تصاعد حدة المواجهة والتوتر بين السعودية وقطر خلال الأيام المقبلة، من دون أن يستبعد وقوع نزاع عسكري بين الطرفين.

واعتبر التقرير أن رغبة قطر في الإنفتاح على ايران هي نقطة الخلاف الرئيسية مع السعودية، مشيرا إلى  أن هذه الأزمة  ستلقي بظلالها على مجلس التعاون الخليجي، وهي ستضغط على معدل الإلتزام الحالي لأعضاء منظمة أوبك لخفض الإنتاج.

وبحسب التقرير ستكون الدوحة قادرة على تخريب اتفاق خفض الإنتاج الحالي، معتبرا انه اذا قررت الدوحة الانضمام إلى صفوف إيران والعراق، فإن مستقبل أوبك سيكون موضع شك.