أخبار عاجلة
سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة

تسريبات تكشف سخرية سفير الإمارات في واشنطن من ترامب

كشف موقع "هافينغتون بوست" عن وثائق جديدة من بريد السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، تظهر تهكم وسخرية العتيبة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والتشكيك في إمكانية وصوله إلى البيت الأبيض.

تقرير سناء إبراهيم

تتسع رقعة مفاعيل تسريبات وثائق السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، بعد مساهمتها في تسعير الخلاف الخليجي الخليجي الذي وصل إلى مستوى قطع العلاقات الدبلوماسية.

وفي وقت كشفت الوثائق عن دور المال الإماراتي لتحريك كبرى دول العالم لتنفيذ مخططات أبو ظبي في العواصم المجاورة، كشفت التسريبات عن سخرية العتيبة من فرص وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قبيل الانتخابات الأميركية.

العتيبة المقرّب من مستشار البيت الأبيض صهر ترامب غاريد كوشنر، بيّنت تسريبات بريده عن تواصله مع مقرّبين من الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وبحسب التسريبات فقد انتقد العتيبة ترامب وشكك في إمكانية وصوله للحكم وقال متهكماً لـ "روب مالي"، المسؤول الأول عن شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض في عهد أوباما، "على أي كوكب يمكن أن يصبح ترامب رئيسا؟".

مراقبون أشاروا إلى أن رسائل البريد الإلكتروني المسربة مجتمعة تظهر هشاشة العلاقات بين ترامب  وأصدقائه العرب الذين يمثلون اليوم أكبر معجبيه في المجتمع الدولي، معتبرين أن الكشف عن تهكم العتيبة على ترامب لا بد أن يؤثر على العلاقات الإماراتية الأميركية.

ولفت موقع "هافينغتون بوست"، إلى أن إدارة ترامب لم تتخذ بعد موقفا رسميا بشأن بريد العتيبة، إلا أنه أشار إلى أن رئيس البيت الأبيض لا يمكن أن يتغاضى عن التسريبات، نظراً للحساسية التي يعانيها ترامب اتجاه النقد، وقيامه باستبعاد الذين انتقدوه من فريقه، ومن بينهم "إليوت إبرامز" صديق العتيبة.