أخبار عاجلة

تسمم مئات العراقيين بأطعمة فاسدة والسعودية تتهم قطر

أصيب المئات من العراقيين بالتسمم جراء أطعمة فاسدم مقدمة من جمعية قطرية، لتستغل السعودية الحادثة الإنسانية ضد قطر ضمن الهجمة الإعلامية المستمرة عليها.

تقرير عباس الزين

مئات من العراقيين أصيبوا بالتسمم، بسبب أغذية يشتبه بأنها مسممة في مخيم "حسن شام" للنازحين شرق مدينة الموصل العراقية، حيث ظهرت على كثير من سكان المخيم أعراض القيء والإسهال، وأغمي على بعضهم، في أعقاب تناولهم وجبة الإفطار، بعد انتهاء الصيام.

وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت في بيان، إن هناك نحو 800 حالة تسمم، نقل منها 200 إلى المستشفى. تقارير صحافية أفادت بوفاة طفل ثم وردت أنباء غير مؤكدة بوفاة امرأة جراء ذلك.

رئيس المركز العراقي لحقوق الإنسان، الناشط مصطفى سعدون، أكد على صفحته في موقع "فيسبوك"، أن الطعام وزعته منظمة "RaF القطرية"، وهي مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية، التي تم إدراجها ضمن الكيانات الإرهابية، من قبل السلطات السعودية مؤخرًا، وكانت الأطعمة قد أعدها مطعم في إربيل قبل أن تحضرها منظمة "راف" الخيرية.

سارعت السعودية لاستغلال الحادثة في سياق الأزمة الخليجية، والخلافات مع قطر.

التلفزيون الرسمي السعودي، اتهم قطر بتوريد الوجبات الملوثة، ونشر صوراً قالت إنها لأطفال المخيم  الذين "سمموا من قبل المنظمة الإرهابية القطرية". كما لفتت قناة "العربية" السعودية الى أن التسمم ناتج عن توزيع مؤسسة عراقية ممولة من قطر لأغذية فاسدة.