أخبار عاجلة
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

بوتين يحذر دول الخليح من خطط الولايات المتحدة لتغيير أنظمتها

روسيا/ نبأ – قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن دول الخليج العربية “لديها أسباب للقلق من المحاولات التي تقوم بها الولايات المتحدة لإحلال الديمقراطية في دول المنطقة”.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن بوتين قوله، في إحدى المقابلات التي أجراها معه المخرج الأميركي المشهور، أوليفر ستون، في إطار فيلمه الوثائقي عن الرئيس الروسي: “إن الولايات المتحدة تسعى إلى دمقرطة الجميع، ولا أعتقد أن ذلك يعجب الأنظمة الملكية في منطقة الخليج. وسأقول بصراحة إنه لو كنت في مكان حكامها لبدأت بالتفكير في الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحدة لاحقاً”.

وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن هذه الدول “قد فكرت في هذا الموضوع”، مبيناً أنه “من الواضح ما الذي ستكون عليه الخطوة التالية بعد سوريا وليبيا ومصر، لو جرى الالتزام بنهج الدمقرطة بشكل ممنهج”.

جدير بالذكر أن هذه التصريحات، التي نشرت يوم الجمعة 16 يونيو/حزيران 2017، في إطار كتاب واحد جمع مقابلات بوتين مع المخرج الأميركي أوليفر ستون، تأتي في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج أزمة على خلفية قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع علاقاتها مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد، لتنضم إلى هذه الدول لاحقاً حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دول المالديف وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر.