أخبار عاجلة
الفنان السعودي ناصر القصبي مقدم المسلسل الكوميدي الساخر "سيلفي"

حكام الرياض يقحمون الفن في الصراعات: أزمة قطر من القصور إلى الشارع

مزيد من الجدل يثيره مسلسل “سيلفي” الذي بات يلعب دوراً سياسياً على قناة “أم بي سي” السعودية، بعد نشر حلقة اعتبرت مسيئة لدولة قطر ومواطنيها، سبقها حلقة أساءت لأهالي القطيف والعوامية بشكل خاص.

تقرير هبة العبدالله

لم يعد التمييز سهلاً في خوض الحروب على الآخرين، كل ساحة من ساحات الإعلام والثقافة والرياضة باتت منصّة للتراشق والقتال في المملكة السعودية، حيث يحق للسياسية أن تجيّر كل امكانات الإعلام والثقافة والفن في صراعات الحكومة السياسية، لكنّ انتقادها محرم.

لعبها الفنان السعودي ناصر القصبي على المكشوف في مسلسله الكوميدي الساخر “سيلفي”، محولاً إياه إلى ساحة تبادل رسائل سياسية بين الرياض والدوحة، ومستبدلاً الفن بالسياسية لمرة أخرى.

تناول “سيلفي” بجزئه الثالث على قنوات “أم بي سي” السعودية، في أحدث حلقاته، وبصورة ساخرة، الأزمة الخليجية. شكلت الحلقة التي حضر لها القصبي بتغريدة ساخرة لفتت اهتمام رواد التواصل الاجتماعي مادة اهتمام أساسية للصحافة السعودية، التي اعتبرتها تجسيداً واقعياً لممارسات قطر تجاه جيرانها الخليجيين وفضحا لممارسات الدوحة، لتأتي الحلقة التي ربما كتبت وأنتجت على عجل ضمن الهجمة التي تشنها السعودية على قطر وبطلب رسمي.

وسبق للقصبي ومرر رسائل سياسية عدة لصالح الرياض ولأكثر من مرة في “سيلفي”، ليس آخرها تدليسه لأحداث القطيف وجمع أكاذيب النظام وقولبتها في قالب سيناريو النظام.

https://www.youtube.com/watch?v=2imJguWBu_M

إقحام الفن في الصراع السياسي وإخراج الأزمة من القصور إلى الشارع وإنزالها من أعلى الهرم السياسي إلى القواعد، أثار ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرها البعض إساءة صريحة لقطر وشعبها وتشجيعاً على مقاطعة الدوحة ومحاصرتها.

الممثل القطري عبد العزيز الجاسم، انتقد حلقة القصبي، قائلاً له إن الشيك الذي وصلك يبدو كبير.

https://www.youtube.com/watch?v=2imJguWBu_M

وعلى هذا المنوال، ردّ الممثل والمذيع والمؤلف القطري غانم السليطي في حلقة “شللي يصير”، عارضا مجلس التعاون للبيع، ومصوراً بلسان كل قطري قرار حصار قطر.

https://twitter.com/marzoqi_w/status/877694339610292224

يعكس السقوط الإعلامي السعودي حالة أصحاب هذه القنوات وداعميها. لا تخرج البرامج والمسلسلات التي تعرضها عن كونها وسائل إعلام سياسية تسخّر كل ما لديها خدمة لمشاريع الحكام في وقت الحرج.. على حساب الفن في هذا الزمن الساخر.