أخبار عاجلة
وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

وزير خارجية قطر للإمارات: كفى أكاذيباً وافتراءات

قطر/ نبأ – طالب وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الإمارات بوقف “الأكاذيب والافتراءات عن دعم قطر للإرهاب”.

وقال الوزير القطري، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل، يوم الثلاثاء 4 يوليو/تموز 2017 في الدوحة: “نقدر ونثمن الموقف الذي اتخذته ألمانيا الاتحادية منذ بداية الأزمة، حيال الإجراءات المتخذة ضد قطر”.

وأشار الوزير القطري إلى أن قائمة المطالب التي تقدمت بها الدول الخليجية المقاطعة لقطر “غير واقعية ولا يمكن تطبيقها وتنتهك سيادة قطر”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن لقطر التنبؤ بمواقف الدول الخليجية غداً فكل تحركهم كان أصلاً مفاجئاً”.

وأضاف الوزير القطري “الرد على مطالب الدول العربية جاء في الإطار العام لمبادئ احترام سيادة الدول ومبادئ القانون الدولي”، معتبراً أنه “لا يوجد حل للأزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات”، مشدداً على أن عقوبات الدول العربية “إجراءات غير قانونية بذريعة مكافحة الإرهاب”.

من جهته، قال غابرييل إنه “من خلال الردّ القطري هناك احتمالات للتوصل إلى حل وتسوية للأزمة”، ذاكراً أن ألمانيا “تدعم دور أمير الكويت (صباح الجابر الصباح) وننسق كل تحركاتنا معه ومع واشنطن”. وتابع قائلاً: “يجب احترام سيادة الدولة والحفاظ عليها ويجب أن يكون ذلك واضحاً”. وقال إن بلاده لديها “علاقات جيدة مع قطر، ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وأضاف غابرييل، أن استقرار المنطقة وأمنها أمر ضروري، ونعمل مع كل دول المجلس بلا استثناء، لافتا إلى أنه لابد من مناقشة كيف تعمل كل المنطقة من أجل وقف تمويل الإرهاب.

وكان وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان قد قال، الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني: “نقول لقطر: كفى دعماً للإرهاب، وكفى أن تكون الدوحة حاضنة للإرهابيين”.