مدينة جدة السعودية تستضيف تشكيلة التحالف الدولي ضد “داعش”

السعودية/ وكالات- انطلق في مدينة جدة السعودية الخميس اجتماع عربي-أميركي-تركي لبحث تشكيل تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة لصد تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي بات يسيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق.

ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية السعودية والولايات المتحدة والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان والأردن ومصر والعراق ولبنان، إضافة إلى تركيا.

ووصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وصل جدة في وقت سابق الخميس قادما من العراق، الاجتماع بأنه مهم جدا.

ويسعى الوزير الأميركي  لحشد الدعم الإقليمي بغية إنشاء تحالف دولي ضد داعش، وذلك بعد كلمة للرئيس باراك أوباما قال فيها إن الولايات المتحدة ستلاحق عناصر التنظيم أينما كانوا.

وستتناول الاجتماعات عدة محاور تصب جميعها في إطار تعزيز الجهود لمواجهة داعش. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لصحافيين يرافقون كيري، إن الوزير الأميركي سيناقش مبادرات من بينها اجراءات لوقف تدفق الأموال على داعش عبر شن حملة لوقف تهريب النفط ووقف التبرعات التي يقدمها الأفراد. 

وسيطلب كيري من نظرائه في المنطقة، حسب المسؤول الأميركي، تقديم مساعدات لوجستية أخرى، من بينها منح فتح المجال الجوي في تلك الدول للمقاتلات الأميركية واستخدام منافذ اعلامية إقليمية لنشر رسائل مناهضة للتطرف. 

وكان مسؤولون أميركيون قد أفادوا في وقت سابق الخميس، بأن الحكومة السعودية وافقت على إقامة معسكرات لتدريب قوات المعارضة السورية المعتدلة لمواجهة داعش على الأرض، وذلك في إطار استراتيجية موسعة للإدارة الأميركية في هذا الصدد.

وكانت المملكة السعودية قد حظرت تنظيم داعش واعتبرته منظمة متشددة.

وتأتي زيارة كيري إلى السعودية غداة إعلان أوباما الأربعاء أنه سيجيز للمرة الأولى شن ضربات جوية في سورية وشن المزيد من الهجمات في العراق في تصعيد واسع لحملة الإدارة الأميركية ضد تنظيم داعش.