بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان

الإمارات / نبأ – تخطط المملكة المتحدة لإنشاء قواعد عسكرية جديدة بمنطقة الخليج العربي، لتعزيز نفوذها بالشرق الأوسط، بحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى استعداد المملكة لإرسال كتيبة مشاة إلى الإمارات، وسلطنة عمان، وإرسال قوات من البحرية الملكية إلى ميناء فى البحرين؛ لتأمين استيعاب مزيد من البحارة والسفن الحربية الكبيرة.

كشفَ البروفيسور، «مايكل كلارك»، مدير المعهدِ الملكى للخدمات المتحدة للأبحاث، عن النوايا الحقيقية، عن توسيعِ الغرب، وعلى رأسها بريطانيا، نفوذها فى منطقة الشرق الأوسط، جاعلة من حربها على «داعش» ذريعة، وقال كلارك : «الجيش البريطانى يتطلع إلى زيادة وجوده فى المنطقة بعد سحب قواته من أفغانستان».

وقالت «الإندبندنت» البريطانية، «إن المملكة المتحدة تخطط لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية فى الشرق الأوسط، كجزء من المعركة ضد تنظيمِ الدولة الإسلامية فى الشام والعراق، والذى يعرف بـ«داعش».

وقال مصدر بوزارة الدفاع لصحيفة التايمز الأمريكية « تستطيع أن ترى كتيبة مشاه فى قاعدة المنهاد الجوية لنكون قادرين على التدريب جنبا إلى جنب مع دولة الإمارات».

وقال «جيريمي غرينستوك» السفير البريطاني السابق لدى الأمم المتحدة أن «التواجد العسكري البريطاني سوف يساعد على ردع تنظيم الدولة الإسلامية ومنعه من التوسع».

وأضاف « أن هذه التدريبات ستجعل من الصعب على بعض الخلايا الداخلية فى البحرين أو الإمارات أو أي مكان أخر التفكير بالوقوف فى وجه الحكومة، خاصة عند رؤيتهم هؤلاء المتدربين تدريبا عاليا يقفون بجانب حكوماتهم».

مشيرا إلى أن «كل هذا سيؤدي إلى استقرار الوضع فى هذه الدول الضعيفة بسبب صغير حجمها».

وأضافت الصحيفة أن: «استعدادات المملكة لتوسيع القواعد العسكرية فى الشرق الأوسط، تأتى مع استعدادِ الولايات المتحدة لشنِ هجوم ضد «داعش»، بالتعاون مع بريطانيا وحلفاء آخرين.
(متابعات – الخليج الجديد)