أخبار عاجلة
صورة من تقرير لقناة "العربية" حول محاكاة لاستهداف طائرات حربية سعودية لطائرة تابعة لـ"الخطوط الجوية القطرية"

قناة “العربية” تحذر طيران قطر المدني من القصف

ألقت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية الضوء على تقرير مصور لقناة “العربية” السعودية يظهر محاكاة إسقاط طائرة مدنية قطرية، كأحد الخيارات في حال دخلت الطائرة الأجواء السعودية.

تقرير ابراهيم العربي

عادة ما تلجأ الدول وشركات الطيران ووسائل الإعلام إلى التحدث عن كيفية الحفاظ على سلامة الركاب الذين يستقلون طائرات مدنية.

غير أن السعودية وعبر قناة “العربية” التابعة لها، أرادت الخروج عن المألوف عبر إنتاجها تقريراً من شأنه بث الرعب والخوف والتحذير المميت، تحت عنوان “لفهم الحظر على “الخطوط الجوية القطرية”، مؤكدة فيه أنها تملك حق إسقاط طائرة قطرية مدنية فقط لأنها أعلنت الحصار على هذه الدولة.

يُحاكي التقرير حق دول المقاطعة لقطر بإسقاط أي طائرة تابعة لها في حال عبورها أجواء تلك الدول زاعمة أن القانون الدولي يكفل، وفق تفسيرها، للدول إسقاط أي طائرة تدخل أجواءها وتوصف بأنها هدف معاد خاصة في المناطق العسكرية حيث يكون الدفاع الجوي غير مقيد. وأظهر التقرير في هذه الفقرة لقطة يظهر فيها صاروخ أطلق في اتجاه طائرة ركاب.

وشرح التقرير الخيارات الممكنة ومنها إجبار الطائرة المعنية على الهبوط ومحاكمة أفراد طاقمها بتهم عديدة منها المساس بالأمن القومي وتعريض مدنيين للخطر. أثار التهديد المبطن والبغيض ردود فعل مستهجنة وواسعة عبرت عن غضب واستهجان في وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام.

وذكر موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن تقرير القناة التي تملكها السعودية تقشعر له الأبدان. بدوره، عبر الخبير المختص في شؤون الطيران المدني أليكس ماخيراس عن صدمته من التقرير وكيف تعتقد قناة إخبارية أنه من المقبول توضيح كيفية إسقاط طائرة مدنية وتفجيرها في السماء، مضيفاً أن لن يستقل أبداً طائرة دولة تهدد بتفجير طائرة مدنية.

في السياق ذاته، وصف أستاذ العلاقات الدولية غيرد نونيمان ” الأمر بالبغيض، مشيراً إلى “انحدار الإعلام السعودي”، في حين اعتبرت تغريدات عدة أن في التقرير نشراً للرعب وإرهاباً الناس.