أخبار عاجلة

بغداد تطلب من طهران وأنقرة غلق المنافذ مع إقليم كردستان

الحكومة العراقية طلبت رسميا من إيران وتركيا غلق المنافذ مع اقليم كردستان العراق ووقف جميع التعاملات التجارية معه، وتركيا تطرح مبادرة لفتح ممر حدودي جديد بين الدولتين.

بتول عبدون

الحكومة العراقية مستمرة في إجراءاتها الرافضة لاستفتاء إقليم كردستان العراق ونتائجه.

وزارة الخارجية العراقية قدمت مذكرة رسمية لإيران وتركيا طلبت فيها غلق المنافذ مع إقليم كردستان العراق وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه، وتعاملهما مع بغداد حصرا.

المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد محجوب، أكد إن الوزارة قدمت  مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد قبل أكثر من أسبوع تضمنت طلبا رسميا للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين، لضرورة التعامل مع الحكومة الاتحادية حصرا فيما يتعلق بالمنافذ الحدودية، وغلق جميع المنافذ مع إقليم كردستان العراق لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة العراقية الاتحادية وطلبت إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم كردستان وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا.

بدورها تركيا الرافضة لاستفتاء اقليم كردستان العراق طرحت على الحكومة العراقية مبادرة لفتح ممر حدودي جديد بين الدولتين، بعد إغلاق المعبر الرئيسي الذي يستخدم حاليا، كإجراء مضاد للاستفتاء على استقلال إقليم كردستان.

رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أعرب عن رغبة أنقرة في تعزيز التعاون مع الحكومة المركزية في العراق، في المجالات الاقتصادية والدفاعية والأمنية والسياسية، مؤكدا عزمه على تلبية دعوة نظيره العراقي لزيارة بغداد وبحث الاستفتاء الكردي، مشيرا إلى أن أنقرة تعتبر هذا الاستفتاء مسألة تتعلق بأمنها القومي.

في غضون ذلك، أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، أن أنقرة حددت طبيعة وموعد خطواتها للتعامل مع نتائج استفتاء كردستان، مضيفا أن الحكومة التركية ستشرع في تطبيق هذه الإجراءات عندما يحين الوقت المناسب، إذا لم يطرأ أي تغير في الأوضاع الراهنة.