أخبار عاجلة
نائب رئيس الحكومة القطرية السابق عبد الله بن حمد العطية: الإمارات أرادت غزو قطر بالمرتزقة

صحيفة إسبانية تكشف النقاب عن خطة إماراتية لغزو قطر

تقرير ابراهيم العربي

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق عبد الله بن حمد العطية، في حديث إلى صحيفة “آي بي سي” الأسبانية، النقاب عن خطة مولتها الإمارات لغزو قطر، لم تنل موافقة الإدارة الاميركية.

ونقلت الصحيفة عن العطية قوله إن الآلاف من الجنود المرتزقة من شركة “بلاك ووتر” الأمنية الأميركية كانوا يتدربون في الإمارات بهدف غزو قطر، إلا أن المخطط لم يلق الدعم الكافي من قبل الادارة الأميركية.

يوضح التقرير أن خطة الغزو كانت قد وضعت في الإمارات قبل إعلان الحصار الاقتصادي والدبلوماسي ضد قطر من قِبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلطات أبوظبي تستعين بخدمات الشركة الأمنية الأميركية “بلاك ووتر” في عملياتها خلال الحرب في اليمن، وهي طلبت خدمات هذه الشركة، للقيام بمهمة تبدو أبسط من المهمة السابقة، والتي تكمن في غزو إمارة قطر الصغيرة والغنية في سبيل الإطاحة بالأمير تميم بن حمد آل ثاني، واستبداله بعضو آخر من العائلة الحاكمة، يكون أكثر طواعية ومرونة أمام مصالح الإمارات والسعودية.

الصحيفة ذكرت أن تدريب المرتزقة الأجانب تم في القاعدة الإماراتية العسكرية في ليوا، الواقعة غرب الإمارات، ونقلت عن المصادر قولها إن مرتزقة “بلاك ووتر” دربوا نحو 15 ألف مرتزق، معظمهم من كولومبيا وأميركا الجنوبية.

وعلق نائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق، عبد الله بن حمد العطية، الذي كان بدوره وزيراً للطاقة، على أسباب المقاطعة، مؤكداً أنه بالنسبة إلى قطر، لا تزال تلك الأسباب لغزاً محيّراً.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى ما كتبه روبرت فيسك، أحد أشهر المراسلين الصحافيين البريطانيين في الشرق الأوسط، عن أنه طرح سؤالاً على أمير دولة قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، مفاده: “لماذا لم تقُم قطر بطرد الأميركيين من البلاد؟”. حينها، لم يتردد الأمير في الإجابة وقال: “في اللحظة التي سأفعل فيها ذلك، سيقوم إخواننا العرب بغزونا!”.