أخبار عاجلة

معصوم يدعو الى وقف النزاع في كركوك.. والعبادي يعين أول محافظ عربي منذ العام 2003

العراق/ نبأ- كشفت معلومات صحافية، ان رئيس الوزراء العراقي ​حيدر العبادي​، عين راكان الجبوري محافظاً ل​كركوك​ لحين اختيار محافظ جديد، ليكون أول محافظ عربي للمحافظة منذ العام 2003.

من جهته، دعا الرئيس العراقي ​فؤاد معصوم​ الى "وقف النزاع في محافظة ​كركوك​ والعودة بشكل فوري الى الحوار بين ​بغداد​ و​أربيل​"، مشيراً إلى أن "هناك ضرورة وقف تفاقم النزاع في كركوك، ولزوم بذل أقصى الجهود للعودة الفورية إلى الحوار لحل الخلافات على أساس الدستور".

كما دعا أجهزة الاعلام وأطراف الخلاف كافة إلى "الابتعاد عن التصعيد والخطابات المتشنجة"، معرباً عن أمله "في تفهم كافة القوى السياسية خطورة تفاقم الأوضاع التي من شأنها أن تنعكس سلبا على مستقبل العراقيين جميعا".

وشدد على "ضرورة شروع القيادات السياسية بالعمل لايجاد أرضية مقبولة وتفاهمات وطيدة تسهم بوضع حلول فورية للمشاكل في كركوك وكافة مشاكل البلاد، لا سيما بين الحكومة الاتحادية واقليم الشمال".

وأطلقت بغداد عملية في محافظة كركوك وسط تصاعد الأزمة بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق، بسبب الاستفتاء الذي أجري في الـ 25 من أيلول.

وبدأت وحدات من الجيش العراقي، وقوات النخبة، وقوات تابعة لوزارة الداخلية، بالإضافة إلى فصائل الحشد الشعبي، التقدم باتجاه مركز مدينة كركوك.

كما أعلن الجيش العراقي في بيان، سيطرته على مطار كركوك العسكري، إضافة إلى أكبر قاعدة عسكرية في المحافظة، فضلاً عن الإمساك بعدد من الحقول النفطية شمالاً. وأوضح الجيش أنه لم يتلق أي أوامر بدخول المدينة، وأن هدف العملية تأمين محيط كركوك فقط.