أخبار عاجلة

500 مليار دولار لـ”نيوم” والاقتصاد السعودي يتهاوى

ابن سلمان يطلق مشروعا ب 500 مليار دولار.. واقتصاديون يتسائلون عن مصادر التمويل في ظل واقع اقتصادي سيئ تعيشه المملكة.

تقرير بتول عبدون

أطلق ولي العهد محمد بن سلمان مشروع مدينة “نيوم” العصري شمال غربي السعودية.

المشروع بحسب بن سلمان سيؤسَّس بمشاركة شركات عالمية، وسيخضع لأنظمة وتشريعات مستقلة عن المملكة عدا المسائل السيادية معلنا أن تكلفة المشروع تصل إلى 500 مليار دولار.

ضخامة الرقم الذي أعلنه ولي العهد السعودي لفتت أنظار المتابعين للشأن الاقتصادي السعودي، وطرحت أسئلة حول مصادر التمويل خاصة أن مؤشرات الاقتصاد السعودي تظهر تراجع الايرادات العامة وفقدان الأسعار أكثر من 50% من قيمتها، كما أن الموازنة تعاني من عجز يقدر بنحو 52 مليار دولار، فضلا عن أن الحكومة توسعت في الاقتراض الخارجي لسد عجزها الناجم عن تهاوي أسعار النفط.

الاقتصاديون أوضحوا أن المملكة لا يمكنها استخدام إحتياطيها الأجنبي لتمويل المشروع بسبب كون الاحتياطات الأجنبية، هي لسداد الديون الخارجية ودعم استقرار سوق الصرف وتمويل التجارة الخارجية للبلاد.

أما الصندوق السيادي السعودي، فأمواله لا تتجاوز 230 مليار دولار، أي أقل من تكلفة المشروع. في حين كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أن تدخل ولي العهد السعودي في الصندوق أدى إلى توريطه في صفقات غير ناجحة.

هذا الواقع دفع الاقتصاديون لتساؤل عن مصدر تمويل المشروع، مشيرين الى أن الرهان على ما يبدو سيكون على بيع العديد من الشركات الحكومية، مثل أرامكو وغيرها، وفرض المزيد من الضرائب والرسوم على المواطنين والوافدين وزيادة أسعار السلع والوقود، في حين رأى البعض أن المشروع لن يبصر النور في الأساس شأنه في ذلك شأن العديد من المشروعات الأخرى، التي أعلنت عنها الحكومة لأغراض سياسية.