أخبار عاجلة

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو السعودية إلى رفع الحصار عن اليمن

نيويورك/ نبأ- طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، السعودية بالإسراع في رفع الحصار المفروض على اليمن، والفتح العاجل لجميع الموانئ البحرية والجوية والبرية في اليمن.

المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، كشف عن  أن غوتيريش وجه رسالة إلى المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، بشأن الحصار الذي فرضه التحالف على اليمن منذ  السادس من نوفمبر، مشيرا الى أن الأمين العام يشعر بخيبة الأمل والإحباط إزاء استمرار معاناة الشعب اليمني.

وأضاف دوجاريك، أن الأمم المتحدة تدعو التحالف إلى استئناف الرحلات الجوية إلى مطاري صنعاء وعدن، وإعادة فتح مينائي الحديدة والصليف، حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية على وجه السرعة.

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن اعتبار الحصار المفروض على اليمن “جريمة ضد الإنسانية”، قال المتحدث الرسمي “هناك حاجة ماسة للمحاسبة على ما يحدث. قلوبنا تنفطر على مشاهد الشعب اليمني. هذه خرب غبية. إننا نشهد مأساة من صنع الإنسان”، وفق وكالة الأناضول.

وكانت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة وجهت “نداء عاجلا”، الخميس، للتحالف السعودي برفع الحصار عن اليمن بشكل كامل، محذرين من أن الملايين سيموتون إذا لم تصلهم المساعدات الإنسانية.