أخبار عاجلة

ترامب يهدد بوقف المساعدة المالية الأميركية للسلطة الفلسطينية

في استمرار لسياسة الغطرسة، هدد الرئيس دونالد ترامب بوقف المساعدات الأميركية لفلسطين، فيما تقيم واشنطن حفلا للدول التي صوتت ضد قرار القدس في الجمعية العامة.

تقرير: بتول عبدون

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بوقف تمويل بلاده لفلسطين؛ لأنهم غير مستعدين للمشاركة في محادثات السلام، حسب قوله.

ترامب وفي تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أكد إن واشنطن تعطي الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنوياً ولا تنال أي تقدير أو احترام، معتبرا انهم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخيرها مع إسرائيل، ومشيرا الى أن الولايات المتحدة جنبت مدينة القدس الجزء الأصعب من جدول أعمال المفاوضات، مهدداً الفلسطينيين بوقف دفع المبالغ المالية لهم في المستقبل.

وكانت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، قد صرحت أمام مجلس الأمن، أن الرئيس ترامب سوف يوقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، حتى يعود الفلسطينيون لطاولة المفاوضات.

وبحسب موقع “بي بي سي”، تعد الولايات المتحدة أكبر متبرع للأونروا، اذ تعهدت واشنطن بنحو 370 مليون دولار بداية عام 2016 وفي السادس من شهر ديسمبر الماضي، صدّق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون لتخفيض المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للسلطة الفلسطينية سنوياً، والتي يبلغ قدرها 300 مليون دولار.

وكالة “فرانس برس” الفرنسية نقلت عن مسؤول فلسطيني، تأكيده أن فلسطين لن تخضع لابتزاز ترامب. وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قد أعلن الشهر الماضي أن السلطة لن تقبل أي خطة سلام أمريكية مقترحة واصفا واشنطن بأنها لم تعد وسيطاً أميناً في عملية السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين.

هذا وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستقيم حفلا خاصا للدول التي صوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي مشيرة الى انها لن تنسى التصويت حول القدس.

وفي استمرار لسياسة الغطرسة الصهيونية المدعومة أميركيا، أقر الكنيست تعديلا على قانون أساس القدس عاصمة إسرائيل الذي يهدف إلى تقييد مواقف حكومة إسرائيل في أي مفاوضات مستقبلية حول القدس.