أخبار عاجلة
من فعالية إحياء ذكرى الشيخ الشهيد نمر باقر النمر في مدينة الكوت العراقية

تواصل إحياء الذكرى الثانية لاستشهاد الشيخ النمر: إيران والبحرين وأستراليا وباكستان والعراق

استمراراً لإحياء الذكرى الثانية لاستشهاد الشيخ نمر باقر النمر، احتفت عواصم العالمين العربي والغربي والإسلامي بفعاليات متنوعة بمناسبة الذكرى.

تقرير: سناء ابراهيم

تتواصل مراسم إحياء الذكرى الثانية لاستشهاد الشيخ نمر باقر النمر وثلاثة من أبناء العوامية في الثاني من يناير / كانون الثاني 2016، عبر فعاليات متنوعة عمّت عواصم العالم الغربي والعربي والاسلامي. إذ امتدت المجالس التأبينية والمهرجانات والندوات الفكرية والدينية، على اتساع بقاع الأرض.

من أستراليا وبريطانيا إلى باكستان وإيران وصولاً إلى العراق، حضرت ذكرى الشيخ النمر وكلماته التي تشكل بوصلة الحق في تحدي الظلم والباطل بكافة أشكاله. وتحت شعار “معاً على درب الحسين”، أحيت المحافظات والمدن العراقية ذكرى الشيخ النمر بمجالس تأبينية، استحضرت معنى شهادة الشيخ النمر الذي كان رمزاً وقدوة الجهاد والشهادة، وملهم المجاهدين في العراق الذين ساروا على خطه واستشهدوا في سبيل تحرير الأرض والحفاظ على العرض والنهج. وبين العاصمة بغداد ومدينة كربلاء المقدسة تعددت الفعاليات وتلونت، وتم تكريم عوائل الشهداء خلالها.

وفي ايران، استضاف “معهد الشهيد السيد عارف الحسيني” في مدينة قم المقدسة فعاليات الذكرى الثانية، حيث تحدث كل من المشرف العام للمعهد السيد شفقت حسين شيرازي ومسؤول العلاقات الخارجية لمجلس وحدة المسلمين في باكستان عن مقتطفات من حياة الشيخ الشهيد المجاهد ونضاله ضد النظام السعودي.

كما أقيم مهرجان خطابي علمائي شارك فيه حشد من العلماء ورجال الدين، الذين استذكروا دور الشهيد ومواقفه ودمه في إحياء الأمة جمعاء، بمشاركة القيادي في “تيار الوفاء الإسلامي” في البحرين السيد مرتضى السندي، والشيخ عبدالله الدقاق، ممثل الشيخ عيسى قاسم، فيما أطلقت “فرقة أنوار الهدى” أنشودة تكريمية للشيخ الشهيد النمر في ذكراه الثانية.

لم تتوقف رسالة الشهيد النمر عند حدود المنطقة الشرقية بل تجاوزتها إلى البحرين المجاورة التي تمر بالمحنة ذاتها للشرقية، إذ نظمت الجالية البحرينية في العاصمة البريطانية لندن ندوة تحت عنوان “مداد العلماء ودماء الشهداء”، بحضور محبّي الشيخ الشهيد من أبناء الجاليتين العربية والإسلامية، وألقيت خلالها كلمات لكل من الناشط السياسي البحريني علي مشيمع والإعلامي اللبناني يحيى حرب والناشطة الحقوقية زينة طاهر، فيما تولى إدارة الندوة المعارض البحريني البارز سعيد الشهابي، واختتمت الندوة بفيلم قصير يحاكي مسيرة الشيخ الشهيد النمر.

وفي باكستان، استحضرت الذكرى الثانية للشيخ النمر بمجالس عزاء، تحدثت عن دور الشيخ الشهيد الرسالي واتخاذه الامام الحسين (ع) قدوة في التضحيات والإيثار.

أما في استراليا، فقد أحيت الجالية العربية والاسلامية، في مدينة ملبورن، ذكرى الشيخ الشهيد بمجالس عزاء حضرها جمع من مختلف الأعمار والانتماءات.