أخبار عاجلة

مسؤول إماراتي: انضمام قطر للتحالف يؤكد أن “داعش” يهدد الجميع

الإمارات/ نبأ- كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن الامارات كانت في طليعة الدول التي انضمت للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، "إيمانًا منا بضرورة التصدي الجماعي له، والإمارات مستعدة للالتزام الطويل بالعملية، باعتبار أن الخطر الإرهابي يهدد الجميع". مثنياً على المشاركة القطرية في التحالف.

وصرح قرقاش على هامش مشاركته بأعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لشبكة سي أن أن الأميركية: ان "قرار الإمارات الانضمام إلى التحالف الدولي ضد داعش كان طبيعيًا، وينطلق من موقف الإمارات حول ضرورة وجود رد جماعي على الإرهاب، وكان من الطبيعي أن تتصدر الإمارات ذلك التحالف بعد تشكله".

وإذ رفض قرقاش تقديم أية تفاصيل لدور الإمارات في الضربات الجوية والأهداف والطائرات المستخدمة وعددها، إكتفى بالقول: "أقول إن التحالف كان فاعلًا جدًا، ونحن نواصل العمل معًا من أجل زيادة الفاعلية والقضاء على هذا التهديد الذي يطال الجميع، والإمارات ملتزمة بمواصلة العمليات المشتركة".

وثمن قرقاش المشاركة القطرية في العمليات ضد داعش، وقال: "هذا الأمر يثبت أن الجميع يشعر بوجود هذا الخطر المشترك، وأن ما من أحد محصّن حياله، فالجميع مهدد بخطر يطال طريقة عيشه والقيم التي يعتنقها، والإرهاب يهدد الجميع، وهذا يدل على الطريقة التي تشكل عبرها التحالف، على أساس أن علينا أن نتحرك ولا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي".

وعن خشية الإمارات التعرض لهجمات انتقامية على أراضيها بسبب قرارها مواجهة داعش قال الوزير الإماراتي: "علينا جميعًا البقاء متنبهين، وأعتقد أن التحرك واتخاذ خطوات عملية أفضل من الجلوس مكتوفي الأيدي".

وختم قرقاش بالقول: "نحن نخوض معركة ضد الإرهاب، معركة ضد التشدد والعنف، وما يجلبه ذلك من إرهاب، نحن نشارك في العملية ضد الإرهاب ككل، وليس ضد داعش فحسب".