أخبار عاجلة
جلسة للبرلمان الصومالي

الصومال تحظر “موانئ دبي العالمية” من العمل على أراضيها

الصومال / وكالات / نبأ – منع البرلمان الصومالي، يوم الإثنين 12 مارس / آذار 2018، شركة “موانئ دبي العالمية” من العمل في البلاد، بسبب انتهاكها لسيادة الدولة، وفق ما أوردت صحيفة “ديلي صباح” التركية.

وناقش البرلمان خلال جلسة مقترح قانون يمنع “موانئ دبي” من العمل في البلاد، كان قدمه نواب إلى رئاسة البرلمان، حيث صوت أغلبية 170 نائباً من أصل 275 نائباً صومالياً لمصلحة اعتماد مقترح القانون الذي حمل اسم “قانون حماية الوحدة وسيادة الأراضي الصومالية”.

وجاء في القانون الذي قدمه النواب أن “أية اتفاقية مع شركة موانئ دبي العالمية باطلة وغير قانونية، كونها تناقض الدستور وقوانين البلاد”. وذكر القانون أنه “نظراً إلى انتهاك شركة “موانئ دبي العالمية” بشكل متعمد لسيادة البلاد، فإنها ستمنع كليا من العمل في السوق المحلية”.

وطلب البرلمان من رئاسة الحكومة إرسال نسخة من القانون، الذي يتضمن انتهاكات صارخة من شركة موانئ دبي لسيادة البلاد، إلى حكومة الإمارات.

ومطلع مارس/ آذار 2018، وقعت “موانئ دبي العالمية” مع حكومتي الصومال وإثيوبيا على اتفاقية لتشغيل ميناء “بربرة” الصومالي، وهو ما اعتبرته حكومة مقديشو اتفاقية باطلة، وانتهاكاً لوحدة أراضيها.