أخبار عاجلة
مجسم لـ"برج الشهداء" المرتقب بناؤه في المنامة وتعلوه اللؤلؤة التي ترمز إلى الثورة البحرينية

“برج الشهداء” يرفع لؤلؤة الثورة البحرينية في ذكراها السابعة

أطلق “ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير” مشروعه المستقبلي لـ”ميدان اللؤلؤة” أو ما يعرف بـ”ميدان الشهداء” وسط العاصمة البحرينية المنامة، والذي شهد الاعتصام المركزي لثورة البحرين في الأيّام الأولى لانطلاقتها، في فبراير / شباط 2011.

تقرير: حسن عواد

صباح يوم 18 مارس / آذار 2011، هدمت الحكومة البحرينية “نصب اللؤلؤة” وسط العاصمة المنامة وحطمت أعمدته، انتقاماً من الاحتجاجات السلمية ضد السياسات الظالمة لنظام الحكم في المنامة.

في الميدان الذي يمثل أيقونة الثورة وحول نصبه التاريخي صدحت حناجر البحرينين ورفعوا لافتات تطالب بتنحي ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة. وبالتزامن مع الذكرى السابعة لعملية هدم الميدان والنصب، أطلق “ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير” مشروعاً معمارياً افتراضياً لميدان الشهداء تخليداً لهذه الذكرى، وتأكيداً على العودة المحتّمة للمحتجين إلى ميدان الشهداء.

يحمل المشروع اسم “برج الشهداء” والهدف منه احتضان أبناء الشعب كي يكون مقصداً ومعلماً سياحياً، وللتأكيد على ان الشعب البحريني يحمل ثقافة البناء لا الهدم، كما هو حال نظام الحكم.
وقد صُمم “برج الشهداء” ليكون أعلى برج في البحرين بارتفاع 300 مترا، تعلوه اللؤلؤة التي هدمها النظام لتكون أعلى نقطة في سماء البلاد.