أخبار عاجلة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر: إيران دولة كبيرة ومواقفها بناءة في الأزمة الخليجية

قطر / نبأ – أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، يو الخميس 17 مايو / أيار 2018، أن إيران “دولة كبيرة”، وأن “الخلافات والقضايا الدولية يجب حلها وتسويتها عبر الحوار فقط”.

ونقل موقع “العالم” الإلكتروني عن أمير قطر انتقاده، خلال اتصال هاتفي بالرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، توتير الأجواء ضد إيران أخيراً، مشيراً إلى “العلاقات الودية والأخوية بين البلدين في مختلف القطاعات”. وأشاد أمير قطر بـ”المواقف البناءة لإيران في ما يتعلق بأزمة قطر مع دول أخرى في المنطقة”، داعياً إلى “تطوير العلاقات الشاملة بين طهران والدوحة”.

كما أدان آل ثاني نقل السفارة الأميركية إلى القدس والحصار المفروض على قطاع غزة وقتل أبناء الشعب الفلسطيني من قبل الكيان الصهيوني، معتبراً أن اجتماع القمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول “فرصة مناسبة للتشاور والحوار حول القضايا والمشاكل الإقليمية”.

من جهته، قال روحاني، خلال الاتصال الهاتفي، إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر فرض الحصار على دولة قطر إجراء خاطئاً وظالماً وترحب بتطوير العلاقات والتعاون معها كدولة صديقة وجارة”.

وأضاف الرئيس الايراني “إيران حكومة وشعباً كانت وستظل إلى جانب الحكومة والشعب القطري في مختلف الظروف”، مرحباً بانعقاد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في سياق التنمية الشاملة للعلاقات الثنائية، مؤكداً أن “لا سبيل لحل الخلافات سوى الحوار”.

وتابع قوله: “إن ايران على استعداد دائم للحوار حول قضايا المنطقة مع دول منطقة الخليج، ولكن للاسف هنالك في هذا السياق بعض الدول التي تتصور بأنه يجب اتخاذ سبيل آخر غير الحوار”.

كما دعا روحاني الدول الإسلامية إلى “إبداء الرد المناسب في اجتماع إسطنبول على جرائم كيان الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني”. تجدر الإشارة إلى أن قمة أسطنبول تعقد يوم الجمعة 18 مايو / أيار 2018 للبحث في اتخاذ إجراءات ضد جرائم الاحتلال في غزة.