أخبار عاجلة
مصنع إنتاج "يو أف 6" إحدى المنشآت النووية المهمة في مجمع إنتاج الوقود النووي

طهران تنفذ تحذيرها لواشنطن وتستأنف إنتاج مصنع لإنتاج الوقود النووي

إيران / نبأ – استأنف مصنع إنتاج “يو أف 6” النووي نشاطاته مجدداً في مدينة أصفهان، يوم الأربعاء 27 يونيو / حزيران 2018، بعدما تم شحنه بمادة “الكعكة الصفراء”.

وذكرت وكالة “فارس” للأنباء أن استئناف نشاطات هذا المصنع يأتي بعد التوجيهات الأخيرة لقائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي والرئيس الشيخ حسن روحاني، في إطار الاتفاق النووي، وذلك بعد إعلان اميركا انسحابها من الاتفاق النووي من جانب واحد.

ويعد مصنع إنتاج “يو أف 6” إحدى المنشآت النووية المهمة في مجمع إنتاج الوقود النووي في مجمع أصفهان وتم تزويده للمرة الأولى بأول شحنة من “الكعكة الصفراء” بعد نحو توقف دام نحو 9 سنوات.

وكان المصنع المذكور قد علقت نشاطاته منذ عام 2009 بسبب نقص “الكعكة الصفراء”، إلا أنه عقب التوقيع على الاتفاق النووي واستيراد كميات كبيرة من “الكعكة الصفراء” وكذلك ارتفاع الطاقة الإنتاجية لهذه المادة في البلاد، بات استئناف نشاطاته أمراً ممكناً.

وكان الخامنئي قد أعلن يوم 4 يونيو / حزيران 2018 إنه أمر باستعدادات لزيادة تخصيب اليورانيوم إذا انهار الاتفاق النووي مع الدول الكبرى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، وتعهد بألا يقبل مطلقاً فرض قيود على برنامج طهران للصواريخ البالستية، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.