أخبار عاجلة
سعودي ينظر إلى لوحات إلكترونية تعرض أسهم الشركات في بورصة السعودية

رفع السعودية إنتاج النفط يهوي ببورصتها لليوم الثالث توالياً

السعودية / نبأ – لليوم الثالث على التوالي، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة (البورصة) منخفضاً بـ69.78 نقطة، ليقفل، يوم الخميس 5 يوليو / تموز 2018، عند مستوى 8177.61 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.2 مليار ريال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 133 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 88 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 33 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 143 شركة على تراجع.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية “نمو” منخفضاً بـ4.99 نقطة، ليقفل عند مستوى 2960.44 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 6.7 مليون ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 552 ألف سهم تقاسمتها 147 صفقة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 أيار/مايو 2018، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين “السداسية الدولية” كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015. كما أعلن ترامب استئناف العمل بالعقوبات كافة التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

وطلب ترامب من السعودية رفع إنتاجها من النفط بهدف التغطية على صادرات النفط الإيرانية، ما حمل إيران على التهديد بإغلاق مضيق هرمز في حال منعتها أميركا من تصدير نفطها، وانعكس ذلك هبوطاً في البورصة السعودية نتيجة تخوف المستثمرين.