أخبار عاجلة

الجنرال جوناثان شو يواصل هجومه على السعودية وقطر: إنهما يُشعلان قنبلة موقوتة

السعودية / البحرين اليوم – في تصريح جديد إلى صحيفة التليغراف البريطانية، اتهم الجنرال جوناثان شو، القائد الأسبق للقوات البريطانية في العراق ومساعد أركان الدفاع البريطاني في عام 2012، (اتهم) كلا من دولة قطر والسعودية بإشعال “قنبلة موقوتة” من خلال تورّطهما في تمويل الجماعات الإرهابية.

وقال شو “إن قطر والسعودية أنفقتا مليارات الدولارات على الترويج لما وصفه بالتفسيرات المتشددة للإسلام” اعتماداً على القراءة الوهابية. وأشار شو إلى أن حكّام الدوحة والرياض يشعران الآن بالتهديد الذي يمثله الفكر المتطرف، وهي مخاوف تفوق تلك التي تحيط البريطانيين والأمريكيين، بحسب شو.
وأشار الجنرال شو إن قطر والسعودية تملك أسبابا في الوقت الحاضر للمبادرة في صراع أيديولوجي ضد تنظيم داعش، إلا أنه رجّح “أن يفشل الهجوم العسكري الغربي على هذا التنظيم”.

وأضاف شو بأن “التهديد الرئيسي من داعش ليس لنا في الغرب: إنه للمملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى.”.
وكان رئس لجنة الأمن في البرلمان البريطاني، مالكوم ريفكند، قد طالب في أواخر شهر سبتمبر الماضي بتشديد العقوبات على دولة قطر ودول خليجية أخرى على خلفية دعمها للتنظيمات الإرهابية. وأوضحت المصادر الصحافية في حينه بأن هذا الطلب جاء على خلفية تصريحات سابقة أطلقها الجنرال شو بشأن رعاية الإرهاب في دول الخليج، بحسب تعبيره.