أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني

روحاني يحذر ترامب: الحرب مع إيران ستكون أم كل المعارك

إيران / أ ف ب / نبأ – حذر الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني الولايات المتحدة، يوم الأحد 22 يوليو / تموز 2018، من “اللعب بالنار”، مؤكداً أن النزاع مع إيران سيكون “أم المعارك”.

وقال روحاني، في طهران، مخاطباً الرئيس الأميركي دونالد ترامب: “أنت تعلن الحرب وبعد ذلك تتحدث عن رغبتك في دعم الشعب الإيراني (…) لا يمكنك أن تحرض الشعب الإيراني على أمنه ومصالحه”.

وجدد روحاني تحذيره للولايات المتحدة من أن إيران “يمكن أن تغلق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يعتبر خط شحن حيوي لإمدادات النفط العالمية”، مواصلاً مخاطبته ترامب: “لقد ضمنا دائماً أمن هذا المضيق، فلا تلعب بالنار لأنك ستندم”.

وأضاف “السلام مع إيران سيكون أم كل سلام، والحرب مع إيران ستكون أم كل المعارك”، مشيراً إلى أنه “كلما سعت أوروبا إلى التوصل إلى اتفاق معنا، زرع البيت الأبيض الخلاف”. إلا أنه أضاف “يجب أن لا نعتقد أن البيت الأبيض سيظل إلى الابد على هذا المستوى من المعارضة للقانون الدولي وضد العالم الإسلامي”.

وتأتي تصريحات روحاني قبل كلمة منتظرة سيلقيها وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في وقت لاحق، يوم الأحد، وتعتبر جزءاً من جهود واشنطن لإثارة الاضطرابات ضد إيران.

وتسعى الولايات المتحدة الى تشديد القيود الاقتصادية على إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي التاريخي الذي عقد في عام 2015، وإعادة فرض العقوبات المشددة على طهران. كما أطلقت واشنطن جهوداً دعائية مشتركة تشمل حملات على مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة الاستياء الشعبي في إيران.