أخبار عاجلة

إحتجاجات على مسلسل الإعتقالات في البحرين وتضامن دولي مع رجب

البحرين / نبأ – تتفاعل المواقف المتضامنة مع الناشط الحقوقي نبيل رجب مع قرار الإدعاء العام استمرار حبسه وإحالته للمحاكمة في 19 من أكتوبر الجاري.
وفي هذا السياق، شارك عدد من النشطاء في البحرين في وقفة تضامنية مع رجب.

الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الانسان احمد الحجيري اعتبر أن الاعتقال تجسيد لسلوك استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان واعتبرها خطوة تصعيدية ضد العمل الحقوقي كما أنه مسّ بحق إبداء الرأي في البلاد داعيا إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين.

رئيس دائرة الحريات بالوفاق السيد هادي الموسوي اعتبر أن السلطة تستخدم كل الأدوات بشكل قهري وتعسفي مؤكدا أن نبيل رجب لم يقم بأي عمل عنفي وأن اعتقاله ناتج من خوف السلطة من الكلمة واعتمادها على عقلية الأمن.

بدوره، قال رئيس مرصد بجمعية البحرين لحقوق الانسان عبدالنبي العكري أنّ مسيرة رجب الحقوقية تؤكد أنه كان من الشخصيات الحقوقية المعروفة على المستوى الخليجي والعالمي، شاجباً اعتقاله لأسباب تنتهك حق التعبير والرأي.

مسؤولة العلاقات الخارجية في مركز البحرين لحقوق الانسان نضال السلمان تحدثت عن شخصية رجب المدافع عن الحقوق من دون تمييز وأكدت أن رجب أصرّ على العودة إلى بلاده رغم التهديد والتضحيات، كما أكدت أن عددا من الدول والمنظمات طالبت بالإفراج عن رجب إلا أن السلطات فضلت اللجوء إلى التحدي
من جانبه، أكد رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز إن نبيل رجب دافع بشدة عن حقوق الإنسان وأنه يتوجب على سلطات البحرين الثناء عليه وليس تخويفه أو اعتقاله.

وفي موضوع آخر، ومع استمرار اعتقال المئات من الشبان تحدّث أهالي بلدة الصالحية عن معاناتهم ومعاناة أولادهم.

زوجة المعتقل محمد المحاسنية تحدثت عن إعتقاله وعن معاناته مؤكدة ان السلطات عمدت إلى إعتقاله لأنه رفض التنازل عن شهادته كشاهد وحيد على استشهاد فاضل المتروك.

والدة المعتقلين فايز وعلي ومحمود عبدالوهاب الشيخ تحدثت عن معاناة عائلتها بعد اعتقال أولادها الثلاث من دون ذنب، واعتقال معظم الشباب في البلدة.

شقيقة المعتقل هشام حبيب الفردان تحدثت عن معاناة شقيقها وإخفائه قسريا من دون إعلام أهله وتعريضه للتعذيب في مبنى التحقيقات، كما أشارت والدة المعتقل سعيد عبدالنبي الحواج إلى أن والده أجبر على تسليمه بعد إقتحام القوات الأمنية للمنزل بشكل وحشي.
كما تحدث أهل المعتقلين قاسم الملا حسن احمد وعبداللة عيسي فردان وغيرهم عن المعاناة التي تحيط بهم، وهي معاناة متعددة الوجوه.
وفي ذكرى الشهيد علي الشيخ أكد الشيخ علي بن احمد الجدحفصي أن الشهيد قدم نفسه قربانا في سبيل الوطن مؤكدا تجديد العهد معه، واستمرار طريق الثورة .