أخبار عاجلة
معتقلون في سجن "جَوْ" المركزي قرب العاصمة المنامة (صورة من الأرشيف)

الصيف خانق على معتقلي سجن “جو” البحريني

على الرغم من الدعوات والتحذيرات الحقوقية والأممية للسلطات البحرينية من تزايد انتهاكات حقوق الإنسان، تواصل إدارة سجن “جو” المركزي تضييق الخناق على المعتقلين، إذ قطعت عنهم وسائل التكييف في ظل اشتداد الحرارة.

تقرير: سناء ابراهيم

تخنق زنازين الموت في البحرين معتقلي الرأي، في ظل ارتفاع منسوب الانتهاكات الانسانية والحقوقية، على الرغم من الدعوات الأممية والدولية المتجددة للسلطات البحرينية، للكف عن استخدام التعذيب الممنهج بحق المعتقلين.

توسعت إدارة سجن “جو” المركزي بانتهاك حقوق المعتقلين، وأغلقت أجهزة التكييف في الجزء العلوي من مبنى 14 لفترات طويلة على الرغم من اشتداد حرارة الطقس.

ونقل الناشط الحقوقي أحمد الصفار عن عوائل المعتقلين قولهم إنّ إدارة السجن تتعمد تشغيل التكييف عند خروج السجناء وفور عودتهم تقوم بإغلاقه، وقد اشتكى السجناء من إجبارهم على الخروج إلى ساحة السجن وقت الظهيرة خلال أوقات ارتفاع الحرارة.

وفيما أقرت إدارة السجن أنّ أجهزة التكييف غير معطلة، لكنها لن تقوم بتشغيلها، دعا الصفار إلى محاسبة العناصر الأمنية الذين يقومون بمعاملة السجناء معاملةً غير إنسانية وينتهكون حقوقهم، مستغرباً من قيام العناصر الأمنين بزج السجناء في الحبس الإنفرادي من دون أيّ وجه حق، وفي انتهاك للمعايير والمواثيق الدولية.

تعددت الانتهاكات في السجن، كسوء المعاملة الجسدية والنفسية، وسوء الرعاية الصحية، وضعف الخدمات داخل السجن وترديها، إضافة إلى مشاكل ومعوقات الاتصالات والزيارات العائلية، وهي انتهاكات دفعت السجناء إلى مناشدة المنظمات والهيئات الدولية للضغط على السلطات للكف عنها.

وتحدث السجناء، في بيان، عن أنواع من الانتهاكات القاسية التي يتعرضون لها، حيث ازداد سوء المعاملة الجسدية والنفسية وأصبح أكثر منهجية، إضافة إلى سوء الرعاية الصحية والإهمال الطبي المتعمد والحرمان من الأدوية مع تعرض المعتقلين للتعذيب.

تنعكس سياسة الاعتقالات المرتفعة وتسببها بالاكتظاظ على الخدمات المقدمة للمعتقلين. كذلك، تنتهك حقوق عوائل المعتقلين ويتعرضون للإهانة والمضايقات.