رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان (صورة من الأرشيف)

إيران لعمران خان “عدو السعودية”: مستعدون لتطوير العلاقات

إيران / وكالات / نبأ – أعلن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم السبت 18 أغسطس / آب 2018، استعداد إيران لتطوير علاقاتها مع باكستان “كما في الماضي وخاصة في المرحلة الجديدة”، وفق ما ذكرت وكالة “فارس” للأنباء.

وعبّر روحاني، في برقية تهنئة إلى عمران خان بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً لوزراء باكستان، عن أمله في “المزيد من الوحدة والتضامن في العالم الإسلامي وتعميق الأواصر بين البلدين الصديقين والجارين، خلال فترة مسؤولية أحمد خان”.

واضاف “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كما في السابق وخاصة في المرحلة الجديدة تعلن استعدادها لتطوير العلاقات والتعاون مع جمهورية باكستان الإسلامية”.

وفي أول خطاب له عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية غير الرسمية، نوه خان، يوم 26 يوليو / تموز 2018، بأهمية علاقات باكستان مع إيران، وقال، في كلمة في إسلام أباد، إن بلاده “تتطلع إلى علاقات جيدة وحسن جوار مع طهران”.

وتلقت السعودية خسارة جديدة في آسيا بعد أولى في ماليزيا، بفوز خان، زعيم “حركة إنصاف”، في الانتخابات التشريعية الباكستانية التي جرت في يوليو / تموز 2018، لتخسر حلفاً مع إسلام آباد كان عماده رئيس الوزراء السابق نوزا شريف المتهم بقضايا فساد، عقب خسارتها حليفها نجيب عبد الرزاق في ماليزيا، المتهم هو ومقربون منه بتلقي رشاوى من الرياض.

ومن المعروف عن خان معارضته لمشاركة بلاده في العدوان على اليمن، أو وجود أي قوات باكستانية في السعودية.