أخبار عاجلة
أحد مشايخ قبيلة "عتيبه"، فيصل بن جهجاه بن حميد

اشتباكات مسلحة بين القوات السعودية وقبيلة “عتيبه” بعد اعتقال شيخها لانتقاده الفساد والغلاء

السعودية / نبأ – بعد سلسلة تغريدات نشرها على “تويتر” هاجم فيها بشكل غير مباشر النظام بسبب الفساد والغلاء، أفادت أنباء عن اشتباكات مسلحة بين أبناء قبيلة “عتيبه”، التي يرأسها فيصل بن جهجاه بن حميد، وقوات الطوارئ والتدخل السريع في السعودية، عقب اعتقال السلطات السعودية لابن حميد، بسبب هجومه على النظام.

وذكر شهود عيان أن عدداً من أبناء القبيلة تجمع أمام قصر ابن حميد في محافظة الطائف، حيث حضرت قوات الطوارئ فرقة التدخل السريع لفض تجمعهم، مما أدى إلى اشتباكات بالأسلحه النارية بين الطرفين. كما تجمع عدد من أبناء القبيلة أمام إمارة منطقه مكة المكرمة، وإمارة الدوادمي، وإمارة الطائف.

وهاجم ابن حميد، في سلسلة تغريدات على حسابه على “تويتر”، من سماها “المافيا الجديدة في وطني”، على خلفية التلاعب بأسعار الكهرباء وقوتها (الفولت) في السعودية، واصفاً إياهم بأنهم “من دون ضمير ولا رحمة ولا يفهموا لغة الوطنية ويجيدوا لغة الفساد وجني الأموال”، في إشارة إلى المسؤولين النافذين في النظام السعودي.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031666505333780480

وتساءل ابن حميد بالقول: “لماذا هذه العداوة المعلنة والقوية للمواطن وإهانته وتحجيمه وعدم توظيفة وتسوله في وطنة وجعلة أفقر الفقراء؟ هل هي بسبب الشركات وعقول أصحابها ومدرائها وممولينها أم هي خطة تجارية لإزالة الطبقة الوسطى من المجتمع ويبقى الغني والفقير فقط لا ثالث لهما؟”.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031664679318441984

وانتقد ابن حميد “تلاعب التجار ورفع الأسعار وازدواجية دفع الضرائب والغش التجاري والغش الطبي وغيرها من الفساد”، مشيراً إلى أنها “أدت إلى كارثة عامة وغلاء في غلاء ومعيشة صعبة مدعومة بشح الوظائف، وتدني الخدمات”، متسائلاً بالقول: “هل هذه هي بدائل البترول وتنوع مصادر الدخل للشركات”، منتقداً بشكل غيبر مباشر ولي العهد السعودي الذي يطمح إلى بدائل للاقتصاد السعودي غير النفط”.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031667970777538560

وتابع تساؤله قائلاً: “هل هذا جزء من “رؤية 2030″ أم زيادة طمع وجشع وفساد التاجر ورؤساء مجلس إدارات تلك الشركات؟”. وقال: “إن مسمياتها (الشرطكات) كثيرة وهدفها واحد: شركات مساهمة وشركات محاصة وشركات ذات مسئولية محدودة وشركات خاصة وشركات عائلية وشركات استثمار المال الاجنبي وشركات مالية وشركات تأمينية”.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031663753262190592

وقبيلة “عتيبه” لها امتداد في أغلب مناطق المملكة السعودية وتتركز في الطائف.

وكان ولي العهد السعودي قد أطلق “رؤية 2030″، في 25 أبريل / نيسان 2016، التي انتقدها ابن حميد، وهدف ابن سلمان عبرها إلى إحداث تغيير في اقتصاد السعودية ووقف اعتماده على النفط.