أخبار عاجلة
صورة مركبة تظهر سوء حال وشكوى حجاج مغاربة (موقع "عربي 21")

المغرب يحتج لدى السعودية على “اختلالات” تعرض لها حجاجه

المغرب / وكالات / نبأ – احتج المغرب لدى “المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية” على ما وصفه بـ”اختلالات” تعرض لها حجاج المغرب في موسم الحج في العالم الحالي، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وجاء في بيان لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، أصدرته مساء الجمعة 24 أغسطس / آب 2018، أن اتصالاً بهذا الشأن جمع الوزير المغربي أحمد التوفيق بوزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، تبعه اجتماع طارئ بين بعثة الحج المغربية و”المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية”، في مقر الأخيرة في مكة المكرمة.

واحتج حجاج من المغرب، خلال أداء مناسك الحج في العام الحالي، على ما وصفوه “إهمالًا” و”غياب المؤطرين” و”ضعف العناية الطبية”. وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في اليومين الأخيرين حجاجاً من مختلف الأعمار يبيتون في خيم متواضعة، ويفترش بعضهم الأرض، منهم كبار سن ومرضى.

كما تاه العديد منهم بين منى ومزدلفة، فيما تسلم بعضهم مواد غذائية فاسدة، واضطر العديد منهم إلى النوم في الشوارع والأزقة، بحسب ما ذكر موقع “عربي 21” الإلكتروني.

وأظهرت مقاطع الفيديو المنتشرة بشكل واسع على شبكات التواصل الحجاج وهم يطالبون وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي بالتدخل العاجل من أجل إنصافهم، وتيسير شؤونهم، كما دعوا إلى توفير المساعدة والخدمات الجيدة لهم، خاصة أنهم دفعوا مبالغ باهظة لأداء شعائر الحج، بخلاف العديد من الدول.