أخبار عاجلة
مبنى المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية (صورة من الأرشيف)

“الجنائية” تتحدى واشنطن: سنواصل عملنا ولن يردعنا شيء

هولندا / مواقع / نبأ – قالت المحكمة الجنائية الدولية، يوم الثلاثاء 11 سبتمبر / أيلول 2018، أنها “ستواصل عملها من دون أن يردعها شيء”، في إشارة إلى تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على المحكمة وأعضائها.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المحكمة التي مقرها في لاهاي قولها، في بيان، إنها “مؤسسة مستقلة وحيادية تدعمها 123 دولة”، مضيفة “المحكمة الجنائية الدولية، بصفتها ساحة قضاء، ستواصل عملها من دون أن يردعها شيء، تماشياً مع تلك المبادئ ومع فكرة حكم القانون الشاملة”.

ويأتي صدور بيان المحكمة بعد يوم من تهديد جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي دونالد ترامب، بفرض عقوبات إذا حققت المحكمة في الأنشطة الأميركية في أفغانستان.

وقال بولتون، في كلمة أمام “الجمعية الاتحادية” في واشنطن: إدارة ترامب “سترد” إذا شرعت المحكمة الجنائية الدولية رسمياً في فتح تحقيق في مزاعم عن جرائم حرب ارتكبها أفراد من القوات الأميركية أو المخابرات خلال الحرب في أفغانستان”.

وأضاف بولتون، في مسوَّدة خطابه، “لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، لن نقدم أي مساعدة إلى المحكمة الجنائية الدولية. لن ننضم إلى المحكمة الجنائية الدولية. سنترك المحكمة الجنائية الدولية تموت من تلقاء نفسها”.

وإذا فتح مثل هذا التحقيق، فإن إدارة ترامب ستدرس منع القضاة ومدعي العموم من دخول الولايات المتحدة وفرض عقوبات على أي أموال لديهم في النظام المالي الأميركي وملاحقتهم أمام نظام المحاكم الأميركي.

ووفقاً لخطاب بولتون، قد تتفاوض الولايات المتحدة أيضاً على اتفاقات ثنائية أكثر إلزاماً تمنع الدول من تسليم أميركيين إلى المحكمة في لاهاي. والهدف من هذه المحكمة هو تقديم مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية إلى العدالة.