أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان ورئيس "سوفت بنك" الياباني ماسايوشي سون، في الرياض، خلال مارس / آذار 2018،

انهيار حاد لأسهم “سوفت بنك” السعودي الياباني بسبب قضية خاشقجي

السعودية / نبأ – بعد ساعات من الانهيار التاريخي الذي حل في البورصة السعودية، يوم الأحد 14 أكتوبر / تشرين الأول 2018، هوت أسهم مجموعة “رؤية سوفت بنك”، وهي عبارة عن صندوق استثماري سعودي ياباني، وذلك بنسبة 5.3 في المئة، يوم الإثنين 15 أكتوبر / تشرين الأول 2018، متأثراً بمخاوف بشأن علاقاتها بالسعودية، فضلاً عن عمليات بيع أوسع لجني الأرباح.

وقدمت السعودية كثيراً من التمويل لصندوق رؤية التابع لـ “سوفت بنك”. ونقلت “رويترز”، عن المحلل لدى “إكيوشي سيكيوريتيز”، تاكاشي أويكواوا، قوله إنه “مع انتشار شكوك بشأن تورط السعودية في اختفاء الصحافي (جمال خاشقجي)، يستجيب سعر سهم سوفت بنك بشكل سلبي”.

ويأتي انهيار أسهم المجموعة وسط تزايد انسحاب الحضور من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في الرياض المعروف باسم “دافوس في الصحراء”، بسبب اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول.

ومجموعة “رؤية سوفت بنك” هو صندوق استثماري سعودي ياباني تديره شركة تابعة لمجموعة “سوفت بنك” اليابانية، افتتحه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في عام 2016، قبل أن يصبح بعد عام صندوقاً للاستثمار المباشر في العالم.