أخبار عاجلة
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان (جيروزاليم بوست)

“ميدل إيست آي”: ابن سلمان حاول إقناع نتنياهو بشن حرب على غزة

بريطانيا / مواقع / نبأ – كشف موقع “ميدل إيست آي” الإلكتروني البريطاني عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حاول إقناع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بشن حرب على حركة “حماس” في غزة، وذلك ضمن خطة لصرف الانتباه عن قضية قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت مصادر سعودية للموقع إن مجموعة عمل أنشأت في السعودية اقترحت شن حرب على غزة ضمن حزمة إجراءات وسيناريوهات لمواجهة الأضرار التي تسببت فيها التسريبات التركية بشأن اغتيال خاشقجي، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين الثاني 2018.

ووفقاً للمصادر، فإن مجموعة العمل تكونت من مسؤولين داخل الديوان الملكي السعودي ووزارتي الخارجية والدفاع والاستخبارات، وتقدم هذه المجموعة تقريراً إلى ولي العهد السعودي كل 6 ساعات، وقد اقترحت هذه المجموعة على ابن سلمان أن شن حرب في غزة سيصرف انتباه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ويعيد إلى الواجهة تعويل أميركا على دور السعودية في حماية المصالح الإستراتيجية لتل أبيب.

كما اقترحت مجموعة العمل على ولي العهد السعودي تحييد تركيا بالطرق كافة، بما فيها محاولة تقديم رشوة إلى رئيسها رجب طيب أردوغان عن طريق عرض شراء أسلحة تركية وإصدار ابن سلمان تصريحات تشيد بالعلاقات بين الرياض وأنقرة.

ولفت الموقع الانتباه إلى أن بعض توصيات مجموعة العمل إلى ولي العهد السعودي أخبر بها أحد المقربين من ابن سلمان وهو تركي الدخيل مدير قناة “العربية” التابعة للسعودية، الذي سبق أن كتب مقالاً تحدث فيه عن أكثر من 30 إجراء محتمل ستلجأ إليها الرياض إذا فرضت عليها واشنطن عقوبات بسبب قضية خاشقجي.

ومن بين هذه الإجراءات المضادة رفع أسعار النفط مرتين أو ثلاث مرات، وعرض إقامة قاعدة روسية في شمال المملكة، والتحول إلى الصين وروسيا لتصبحا المزودين الرئيسين للسلاح بالنسبة إلى السعودية، عوضاً عن الولايات المتحدة.