أخبار عاجلة
رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي

صنعاء تقدم مبادرة لوقف الحرب.. وتحالف العدوان يزعم المشاركة بالمفاوضات

اليمن / وكالات / نبأ – قدم رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمني محمد علي الحوثي مبادرة لوقف الحرب التي تشنها دول التحالف على اليمن منذ 4 سنوات، بعد طلب المبعوث الأممي مارتين جريفيث من أجل دعم مشاورات السلام المقبلة في السويد.

ونقلت “وكالة الصحافة اليمنية” عن الحوثي دعوته، في بيان، الجهات الرسمية اليمنية إلى “التوجيه بإيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المُسيَّرة على دول التحالف وحلفائها في اليمن”، قائلاً: “المبادرة تأتي لإسقاط أي مبرر لاستمرار العدوان أو الحصار، وتعزيزا للتحركات والجهود الرامية لإحلال السلام”.

وأضاف الحوثي “نقدم المبادرة اليوم وقد اقتنع المجتمع الدولي بإيقاف الحرب وتجنيب الجمهورية اليمنية المزيد من المعاناة والتشظي، وإثباتا لحسن النوايا، ولدعم جهود المبعوث الأممي الذي طلب إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة”، مؤكداً أن “الصواريخ والطائرات المسيرة لم تستخدم إلا لردع التحالف إزاء جرائمه وتدمير البنى التحتية وغيرها”.

وأكد رئيس اللجنة الثورية العليا الاستعداد لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كل الجبهات وصولاً إلى “سلام عادل ومشرف إن كانوا فعلاً يريدون السلام للشعب اليمني”.

ورحبت وزارة الدفاع بمبادرة الحوثي بوقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان، وأكد مصدر عسكري لموقع “المسيرة” الإلكتروني تأييد ما ورد في المبادرة “مع الاحتفاظ الكامل بحق الرد على أي خرق أو تصعيد من قبل قوى العدوان ومرتزقتهم”.

من جهتها، أعلنت الحكومة الموالية لتحالف العدوان، يوم الاثنين 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، في بيان، عن موافقتها على المشاركة في المشاورات المقبلة المزمع عقدها في السويد. ونقل موقع “العربية” الإلكتروني عن الحكومة، ومقرها في عدن، قولها إنها “سترسل وفداً لتمثيلها في المفاوضات”.