أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

ترامب يشكر السعودية: لنخفض أسعار النفط أكثر!

الولايات المتحدة / مواقع / نبأ – شكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب السعودية، يوم الأربعاء 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، على خفضها سعر برميل النفط، وتمنى عليها أن تخفض السعر أكثر.

وقال ترامب، في تغريدة على حسابه على “تويتر”: “أسعار النفط تهبط. مثل خفض كبير للضرائب على أميركا والعالم. استمتعوا: 54 دولاراً (لبرميل النفط) بعدما كان 82 دولاراً. شكراً للسعودية، لكن لنخفض (الأسعار) أكثر!”.

وكان سعر برميل النفط في نيويورك ولندن قد ارتفع في بداية تشرين الأول/أكتوبر 2018 إلى أعلى مستوى خلال 4 سنوات، وذلك بسبب خشية المستثمرين من أن تؤدي العقوبات الأميركية على إيران إلى تراجع كبير في المعروض من النفط، وفقاً لموقع “مونت كارلو” الإلكتروني.

ولتفادي أي نقص محتمل رفعت السعودية وكذلك روسيا بشكل كبير إنتاجهما من النفط، والنتيجة هي نمو كبير في الاحتياط العالمي من النفط ما أثار مخاوف المستثمرين من تخمة في السوق العالمي.

وتراجعت الأسعار نحو 30 في المئة في نيويورك و27 في المئة في لندن. وتتجه الأنظار حالياً إلى منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وشركائها، وبينهم روسيا، الذين سيجتمعون يومي 6 و7 كانون الأول/ديسمبر 2018 في فيينا لاتخاذ قرار حول الحد من الإنتاج من عدمه.

وجاء شكر ترامب في ظل أزمة تمر بها السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، على خلفية مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي الذي تؤكد تركيا وتعتقد وكالة الاستخبارات الأميركية “سي أي إيه” أن “جهات علياً” في السعودية أمرت بقتله، في إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.