وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (أ ف ب)

الكونغرس يستجوب مسؤولين في إدارة ترامب بشأن قضية خاشقجي

الولايات المتحدة / مواقع / نبأ – يستجوب أعضاء مجلس الشيوخ مسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب، يوم الأربعاء 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، خلال جلسة إحاطة مغلقة حول رد واشنطن على الرياض في أعقاب مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وذكر موقع “الحرة” الإلكتروني إن الجلسة ستعتمد على ما يسمعه أعضاء مجلس الشيوخ من وزيري الدفاع جيم ماتيس والخارجية مايك بومبيو. وقد تحدد الجلسة المدى الذي سيصل إليه المجلس في اتخاذ تحرك اتجاه السعودية بعد مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، مطلع أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قد قال، يوم الثلاثاء 27 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إن هناك حاجة إلى “نوع من الرد” من جانب الولايات المتحدة على دور السعودية في مقتل خاشقجي.

وتأتي جلسة الأربعاء وسط توقعات بطرح مشروع قرار في الكونغرس ضد السعودية في الأسبوع الحالي على خلفية مقتل خاشقجي، وكذلك الحرب على اليمن والتي أحد أطرافها هو تحالف عسكري تقوده السعودية.

وفشلت محاولات سابقة في الكونغرس لوقف الدعم الأميركي لـ “التحالف السعودي” ضد اليمن، لكن القضية أخذت بعداً آخر بعد مقتل خاشقجي، وسيطرة الديموقراطيين على مجلس النواب في الانتخابات النصفية الأخيرة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد فرض عقوبات على 17 سعودياً كان لهم دور في مقتل خاشقجي، وفقاً لـ “قانون ماغنيتسكي” لمحاسبة الأشخاص المتورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وتتغيب عن الجلسة مديرة وكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إيه” جينا هاسبل برغم مطالبات أعضاء من الحزبين بحضورها.