أخبار عاجلة
داخل الكنيس اليهودي في دبي

كنيس يهودي “سري” في الإمارات

الإمارات / نبأ – كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، يوم الأربعاء 5 ديسمبر / كانون الأول 2018، عن أنه جرى بناء كنيس يهودي في دبي بموافقة السلطات الإماراتية، التي أشرفت عليه على مدار ثلاث سنوات مضت، بحسب ما ذكره أعضاء الجالية اليهودية لمراسلين أميركيين زاروا دبي.

وقالت القناة الإسرائيلية إن رجال الأعمال اليهود في دبي “أكدوا أنه تم العمل في الكنيس السري الذي أقاموه منذ سنوات، برغم أن الدولة الخليجية لا تقيم مع إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية”.

ولفتت الانتباه إلى أن “مراسلين أميركيين ذكروا أن هناك نمواً مفاجئاً في الجالية اليهودية في الإمارات، وبلغت حالياً 150 عضواً، وتؤدي صلوات منتظمة في مكان سري”.

وأكدت القناة أن “بناء الكنيس اليهودي يعد علامة جديدة على حدوث تغيير في علاقات إسرائيل مع الدول الرئيسة في الخليج”.

ونقلت القناة عن اليهودي المقيم في نيويورك، إيلي إيبستين، والذي ساعد في بناء المعبد، قوله: “إننا قطعنا شوطاً طويلاً منذ سفري إلى دبي قبل 30 عاماً”، مضيفاً “أنني يجب أن أتجنب استخدام اسم عائلتي، لأنه يبدو يهودياً للغاية”.

وكان المبعوث الأميركي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط جيسون غرينبلات قد أكد، في أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن “هناك جهات رسمية في الدول العربية لم تعد تخشى في الوقوف إلى جانب الجهات الإسرائيلية”، مضيفاً “اتضح لي من حديثي مع زعماء عرب، أن هناك تقدماً مهماً طرأ على التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة”.