أخبار عاجلة
المعتقل محمد القحطاني، أحد مؤسسي جمعية "حسم" (صورة من الأرشيف)

السلطات تنقل أحد مؤسسي جمعية “حسم” إلى السجن الانفرادي

السعودية / نبأ – نقلت السلطات السعودية محمد فهد القحطاني، المدافع عن حقوق الإنسان وأحد مؤسسي “جمعية الحقوق المدنية والسياسية” في السعودية (حسم)، إلى العزل الانفرادي في “سجن الحائر”.

وقالت زوجة القحطاني، في تغريدة لها على “تويتر”، إنها تلقت اتصالاً من “سجن الحائر” في الرياض ليبلغها بدخول زوجها محمد القحطاني إلى العزل الانفرادي، من دون أن تعرف الأسباب.

وأوضح حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” أن “دخول القحطاني العزل الانفرادي يأتي بعد نحو شهرين من إدخال إدارة سجن الحاير 65 سجينا جديدا قضاياهم مخدرات وبعضهم فاقد لعقله إلى العنبر 21 الذي كان يوجد فيه”.

ويقضي القحطاني، الأستاذ الجامعي مدرِّس مادة الاقتصاد، حكماً بالسجن 10 سنوات بسبب دعوته السلمية إلى الإصلاح وهو معتقل منذ عام 2013 مع رفيقه أبو بلال عبد الله الحامد.

ووتعد “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية”، التي تأسست في عام 2009، بين منظمات حقوق الإنسان القليلة المستقلة في المملكة. وقد كرس القحطاني مع زملائه في الجمعية جهودهم في عملية توثيق مهمة وواسعة لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، وخصوصاً حالات الاعتقال التعسفي التي تقدر جمعيتهم عددها بالآلاف، إضافة إلى تقديم المساعدة القانونية لعائلات المعتقلين تعسفاً.

كما تعاونوا مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وبصفة خاصة فريق العمل المعني بالاحتجاز التعسفي، الذي زودته الجمعية بمعلومات هامة، وأصدر العديد من القرارات التي تدين ظاهرة الاعتقال التعسفي في السعودية.