أخبار عاجلة
جانب من مخطة كهربائية في محافظة البصرة في جنوب العراق (السومرية)

العراق يواصل شراء الكهرباء والغاز من إيران برغم العقوبات

العراق / نبأ – مددت الولايات المتحدة للعراق مهلة السماح باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران لمدة 90 يوماً، بحسب مصدر حكومي عراقي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر عراقي حكومي قوله إن “العراق ضمن تمديد المهلة لفترة 90 يوماً، وبذلك يتمكن العراق من الاستمرار في شراء الكهرباء والغاز الإيرانيين، ويتيح لبغداد تجاوز عقوبات واشنطن على طهران بسبب برنامجها النووي”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد ضغطت على الوفد العراقي للدخول في شراكة مع الشركات الأميركية لسد الفجوة القائمة، أوضح المصدر نفسه أن هذه القضية “جزء من مناقشات معقدة”.

وجاء القرار الأميركي قبل أيام من انتهاء مهلة أولى، مدتها 45 يوماً، حصل عليها العراق في 5 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، وكان من المفترض أن تخصص لوضع خريطة طريق تلغي بموجبها بغداد اعتمادها التام على استخدام الكهرباء والغاز الإيراني.

لكن، وقبل أيام عدة من انتهاء المهلة، توجه وفد يضم مسؤولين عراقيين إلى واشنطن للتفاوض على تمديد فترة السماح.

ويعد نقص الطاقة الذي غالباً ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، عاملاً رئيساً وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف.

وللتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران إلى مصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

وهذا الاعتماد غير مريح بالنسبة إلى الولايات المتحدة التي سعت إلى تقليص نفوذ طهران وإعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية الإيرانية، وخطوط الشحن وقطاع الطاقة والمنتجات النفطية.

وخلال الأسبوع الماضي، ناقش وزير الطاقة الأميركية ريك بيري العقوبات مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين في بغداد، قائلاً إن على بغداد “فتح الأبواب أمام الشركات الأميركية لتحقيق الاستقلالية في مجال الطاقة”.