أخبار عاجلة
جل الأعمال السعودي البارز، عبد العزيز العجلان (يوتيوب - Ahmed Nashbat)

عبد العزيز العجلان للجدعان والتويجري: محلات الشوارع الرئيسة مقفلة

السعودية / نبأ – شكّك رجل الأعمال السعودي البارز، عبد العزيز العجلان، خلال مداخلة له في “ملتقى ميزانية 2019” في الرياض، بصحّة نسبة النمو المعلنة التي أعلنت عنها الحكومة السعودية خلال عام 2018، بنحو 2.3 في المئة.

وقال العجلان، يوم الأربعاء 19 ديسمبر / كانون الأول 2018، متوجهاً إلى كل من وزير المالية السعودية، محمد الجدعان، ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، إنه سعيد بالإعلان الحكومي أن نسبة النمو بلغت 2.3 في المئة، “لكن عندما نذهب إلى الواقع نجد أن المحلات الآن في الشوارع الرئيسة كلها للإيجار، والشقق التي يمتلكها متوسّطو الدخل باتت معدودة”.

https://youtu.be/TIBgqF0CfDc

وفي المقابل، جاء رد الوزرين مرتبكاً وغير مقنع للكثيريين؛ بحسب موقع “الخليج أون لاين”، حيث قال الجدعان: “إن أي عملية إعادة هيكلة لأي اقتصاد في العالم يتبعها بعض التأثيرات السلبية، خاصة عندما تبدأ رحلة الإصلاحات العميقة، وهو ما يتطلّب العمل مع القطاع الخاص لتجاوز تلك التأثيرات”.

من جانبه، ذكر وزير الاقتصاد والتخطيط أن “التأقلم مع الإصلاحات لا بد أن يكون له أثر سلبي، ولكن لا بد من النظر بعدسات مختلفة”.

وتابع قوله: “يجب النظر إلى قطاع البتروكيماويات والسياحة والتعدين، كلها قطاعات شهدت نمواً كبيراً، فالآثار السلبية لبعض الإصلاحات متوقّعة ومعلن عنها من قبل”، مفيداً بأنه “تتم إعادة دراسة وتقييم لكل قرار يتم اتخاذه لمعرفة مدى تأثيره”.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز قد أعلن قبل أيام أن ميزانية عام 2019 بلغت 1.11 تريليون ريال (295 مليار دولار)، بإجمال عجز مقدّر يبلغ 131 مليار ريال (35 مليار دولار أميركي).

كما ارتفع الدين العام السعودي بنسبة 24 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018.

وبدأت الشركات الأجنبية بالعزوف عن العمل في السعودية خوفاً من مستقبل استثماراتها، في ظل حملات قمعيّة يقودها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ضد الكتّاب والعلماء والنشطاء، واثر مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، الأمر الذي أنتج حالة من عدم الثقة بالسوق السعودي.