أخبار عاجلة
عناصر من حركة "طالبان" الأفغانية (صورة من الأرشيف)

طالبان ترفض إجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية في السعودية

أفغانستان / نبأ – رفضت حركة “طالبان” عرض الحكومة في كابول إجراء محادثات، خلال يناير / كانون الثاني 2018، في السعودية مع مسؤولين أميركيين، لبحث سبل إحلال السلام في أفغانستان.

وقال عضو في مجلس قيادة “طالبان” في حديث إلى وكالة “رويترز” إن “الحركة ستجتمع مع مسؤولين أميركيين في الرياض في يناير المقبل، لاستكمال محادثات أبو ظبي، لكن جُدِّد رفض الاجتماع وإجراء محادثات مع ممثلين من الحكومة الأفغانية”.

من جانبها، أفادت الحكومة الأفغانية، في بيان، بأنها سترسل أيضاً وفداً إلى حضور تلك المحادثات، في الرياض.

والتقى ممثلون من طالبان والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة خلال ديسمبر / كانون الأول 2018 في الإمارات لإجراء محادثات تهدف إلى إنهاء الحرب المندلعة في أفغانستان منذ 17 عاماً.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، شهد مقر الأمم المتحدة في جنيف ولقاءات على مختلف الأصعدة والاتجاهات في محاولة لتقديم الدعم الدولي إلى أفغانستان، وحثّ الأطرف المتقاتلة على الانخراط في العملية السياسية.

وأثمرت هذه الاجتماعات أثمرت عن خريطة طريق جديدة أطلقها الرئيس الأفغاني أشرف غني لدفع العملية السياسية إلى الأمام، معلناً عن تشكيل فريق عمل من 12 عضواً للتفاوض مع “طالبان” للتوصل إلى اتفاق سلام معها، وفقاً لموقع “الميادين” الإلكتروني.