أخبار عاجلة
المدعي العام التركي عرفان فيدان (صورة من الأرشيف - موقع "مصراوي")

تركيا تحضّر لائحة اتهام وتعتزم محاكمة قتلة خاشقجي

تركيا / مواقع / نبأ – قال مصدر في مكتب المدعي العام التركي عرفان فيدان، يوم الأربعاء 9 يناير / كانون ثاني 2019، إن السلطات التركية تعمل على إعداد لائحة الاتهام الخاصة بقضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، من أجل البدء بمحاكمة المتهمين في جريمة قتله.

وأضاف المصدر التركي لقناة “الجزيرة” التلفزيونية إنه “سواء تم تسليم المتهمين السعوديين لتركيا أم لا فإن المحاكمة ستجري في إسطنبول، وذلك لضمان العدالة من جهة، ومن أجل المصلحة السعودية والعدالة الدولية من جهة ثانية”.

وبحسب المصدر التركي، فإن “استمرار محاكمة المتهمين في السعودية أمر غير مطمئن”، والسلطات التركية لا تعرف من هم الخمسة الذين طالب الادعاء السعودي بإعدامهم”، مشيراً إلى أن “ما لديها بهذا الشأن مصدره وسائل الإعلام”.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في مدينة الرياض قد قالت إنها عقدت جلسة، يوم الخميس 3 يناير / كانون ثاني 2019، لـ 11 شخصاً اتهمتهم النيابة العامة في قضية مقتل خاشقجي، بحسب بيان صادر عن النائب العام السعودي سعود المعجب.

وقال البيان إن النيابة العامة طالبت بإيقاع “الجزاء الشرعي” بحق المتهمين، ومن بينهم 5 موقوفين “طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل”، مشيرا إلى أنها تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.

وسبق للنائب العام السعودي سعود المعجب أن زار تركيا نهاية أكتوبر/تشرين أول 2081 لمتابعة قضية مقتل خاشقجي، وزار مقر القنصلية السعودية في إسطنبول حيث وقعت جريمة القتل في الثاني من أكتوبر / تشرين أول 2018.

وفي حينها، قال مصدر في مكتب المدعي العام التركي لـ “الجزيرة” إن الاجتماع مع النائب العام السعودي لم يكن إيجابياً، لأنه لم يقدم إجابات عن الأسئلة المتعلقة بمكان جثة خاشقجي وبخصوص تسليم المتهمين بقتله.