القدس تعلن النفير دفاعاً عن المسجد الأقصى في ظل صمت عربي وتواطؤ دولي والشعب العربي يستنكر

فلسطين / نبأ – انتفضت القدس المحتلة في وجه الاحتلال ومستوطنيه في يوم النفير الوطني دفاعاً عن المسجد الأقصى وشهدت المدينة مواجهات عنيفة على خلفية اقتحام المستوطنين تحت حماية شرطة الاحتلال للمسجد الأقصى.

واندلعت المواجهات العنيفة بين شبان غاضبين وقوات الاحتلال في حي الواد الملاصق للمسجد الأقصى في القدس المحتلة ما أسفر عن وقوع إصابات واعتقالات في صفوف الفلسطينيين.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مواجهات دارت بين الشبان من جهة والمستوطنين وقوات الاحتلال من جهة أخرى في جبل المكبر بالقدس وأدت لإصابة أحد المستوطنين واعتقال شاب فلسطيني، كما اندلعت مواجهات في بلدة بير نبالا شمال القدس، في حين تم اعتقال سبعة شبان في محيط باب الأسباط والبلدة القديمة.

وهاجم شبان مقدسيون سيارة مستوطن وحطّموا زجاجها في بلدة الطور شمال شرق القدس، فيما قامت قوات الاحتلال بإغلاق بلدة العيسوية التي شهدت مواجهات ساخنة، وفي ظل انتشار كثيف لطائرات الاحتلال في سماء القدس.

وذكرت مصادر محلية أن أحد ضباط الاحتلال أصيب خلال المواجهات العنيفة التي تشهدها العيساوية شرق القدس المحتلة، في الوقت نفسه انطلقت تظاهرات موظفي الأوقاف في مسيرة داخل المسجد الأقصى غضباً واستنكاراً لممارسات الاحتلال وسياساته وآخرها إعلان نيّته السماح فقط للفلسطينيين الذين تفوق أعمارهم 50 عاماً بالصلاة في المسجد.

يوم النفير

وتوجه آلاف الفلسطينيين من كل البلدات العربية إلى القدس أمس للمشاركة في «يوم النفير للدفاع عن الأقصى» استجابة لقرار لجنة المتابعة العليا التي أعلنت يوم الدفاع عن الأقصى في وجه الانتهاكات الإسرائيلية.

وأعلنت سلطات الاحتلال أنها لن تسمح للرجال دون سن الخمسين عاما بالدخول للأقصى.

وكانت «لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية» في الداخل الفلسطيني دعت إلى النفير العام للقدس المحتلة والمسجد الأقصى، في أعقاب دعوات وجهتها جماعات يهودية إرهابية لاقتحام المسجد بمناسبة ما يسمى بـ «عيد العرش» اليهودي.

وقالت اللجنة العليا في بيان صدر مطلع الأسبوع الحالي إن الاحتلال تمادى في عدوانه المتواصل على المسجد الأقصى ووصل إلى درجة لم يصل إليها سابقاً حيث باتت اقتحامات سوائبه للمسجد تتم تحت رعاية حكومية رسمية. وحذر العضو العربي في الكنيست جمال زحالقة من تدهور الوضع قائلاً «الوضع خطير لأن دوائر عليا في إسرائيل مثل الحاخامية الكبرى تبحث حالياً طلباً للسماح لليهود بالصلاة في الأقصى وعندها لن نرى عشرات أو مئات بل سنرى آلافاً وعشرات آلاف منهم».

حزب الله

وإعتبر "حزب الله"  أن "الإعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى باتت شأناً يومياً، بحيث يقوم جنود الإحتلال والمستوطنون بانتهاك حرمة المسجد المقدّس، وبتحطيم أبوابه وتدنيس باحاته وأدراجه وساحاته، موقعين عشرات الجرحى في صفوف أبناء القدس الذين يقفون وحدهم، مدافعين عن حرمة هذه البقعة المقدّسة، ومقدّمين دماءهم حفاظاً عليها من إجرام المحتلين".

وقال "حزب الله" في بيان منذ يومين تعليقاً على تصاعد الإنتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، إن "استفحال الإعتداءات بهذا الشكل، وتكرارها بشكل يومي، يؤكد أن الصهاينة يتحركون دون خوف أو وجل، مرتاحين للصمت العربي والتواطؤ الدولي، وعاملين على تنفيذ مخططاتهم الهادفة إلى هدم المسجد الأقصى وإقامة هيكلهم المزعوم مكانه".

وإذ جدّد إدانته لـ"هذه الجرائم الصهيونية التي لا تتوقف عند حد"، سأل الحزب في بيانه: "أما آن لأمتنا العربية والإسلامية أن تأخذ المبادرة مرة واحدة للدفاع عن مقدّساتها ولحماية تراثها وتاريخها، أليس من الأجدى أن تتوجه كل الطاقات والقبضات لحماية المسجد الأقصى والمقدّسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، بدل توجيه البعض من المتحكمين بمصير شعوبنا إمكانات الأمة لتمزيق نسيجها وزرع الفتن بين أهلها وخلق القلاقل والاضطرابات في صفوفها؟".

 إستنكار الشعب العربي الصمت الدولي تجاه اقتحامات إسرائيل للمسجد الأقصى في تويتر:

على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” طالب المغردون الحكومات العربية باتخاذ موقف يحد من انتهاكات جيش الاحتلال، كما استنكروا صمت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية عن القيام بالدور المطلوب منها من أجل حماية المقدسات من الإجراءات التي يسعى الاحتلال لتنفيذها، في خرق واضح لكافة القوانين الدولية.

فائق المنيف يقول للمجتمع الدولي: "هم يقحمون أنوفهم في كل شيءٍ، ما عدا الأقصى، فينخرسون إن حدث اقتحام".

وترى فاتن الغامدي: "لاحظ الصهاينة اننا لم ننقذ سوريا ولا العراق ولابورما ولا مسلمي افريقيا والصين ، فأمنوا وعاثوا في فلسطين فساداً !!".

ويثنى د محمد الحضيف على المرابطين في المسجد الأقصى:" ثمـة جنودٌ (يقاتلون) بعيداً عن عدسات الكمرات: الفلسطينيون يدافعون بأكفهم العارية..عن #المسجد_الأقصى. شرفٌ خصهم الله به.. وحدهم".

الاقصى بوصلة الأمة ، يُعلق د خالد ابو شادي: 
"الأقصى!
بوصلة  الأمة..
من دافع عنه وبذل في سبيل الدفاع عنه فقد انتسب لهذه الأمة.
ومن خذله واصطف مع أعدائه فهو من أعدائه!
الفاضحة!".

"أقصانا يناشد الضمير العربي والإسلامي، يتعرض الآن للصلف الصهيوني الهمجي، دون نحرك ساكنا!!"، يعلق محمد الضبياني (الصورة).

وبشأن صمت الحكومات العربية يقول محمد سعادة:"حتى الاستنكار بطلنا نسمعه لما يجري للاقصى . الاقصى في خطر حقيقي واللهم انا قد بلغنا حسبنا الله عليكم يا خونه".

ويرى محمد الكريداء أن الأوضاع التي يمر بها العالم العربي هي من ساعدت إسرائيل على الاقتحام  قائلا: "#اقتحام_المسجد_اﻷقصى من قبل اليهودسببه إشغال اﻷمة عن الاحداث الجارية في سوريا وفي مصر؛لأنهم يعلمون أنه إذا تحررتا فلن يبق لهم وجود في فلسطين".

لا عذر لصمتكم تُعلق مايسا وتقول:" يعني ما وقفتوا بقصة الحرب ع #غزة مشان #حماس ومشيناها بمزاجنا بس شو بالنسبة لـ #اقتحام_المسجد_الأقصى شو حجتكم هالمرة ! #يا_حيف ع #المسلمين".

عبد الله الملحم مُستنكرا: "الصهاينة يستبيحون حمى #المسجد_الأقصى أولى القبلتين ومسرى نبينا عليه الصلاة والسلام والدول العربية والإسلامية لا تحرك ساكناً!".

ويُعلق وسام عبد الوارث: "كأني بالمسجد الاقصى يقول :"كل المساجد طهرت . . . وأنا على شرفي أدنس "".

وبتعجب يُعلق عبد العزيز الكاشف: "لو كانت #داعش هي من اقتحمت الاقصى لتحركت الجيوش العربية فورا، لكن عندما يقتحم الصهاينة فلا نسمع لحكام العرب صوتا ؟!".

ويتساءل مسفر القحطاني: "المسجد الأقصى .. هل سيصبح ذكرى فقط ؟!!".

ويضيف: " كانت قضية الاقصى تشكل اجماعا اسلاميا عروبيا ناصريا بعثيا علمانيا .. خلال عقد تلاشت كل تلك الاجماعات واختفت تلك الاصوات !!".

 ويقول عزّو: "الامارات والسعودية والأردن والبحرين : طائراتهم (المقاتلة) تحوم بالجو .. فهل تخبروهم بأن الأقصى ينادي ! لعلّهم ينتخون !".

هذا، وتناقل المغردون صوراً: 

B0A8-dJCQAAkYxf

هل جاءك الخبر؟ الصورة من اعتداء الصهاينة على أخواتك اللاتي كن يدافعن عن المسجد الأقصى، عن كرامتي وكرامتك وكرامة الأمة، يقول عاصم النبيه من غزة.

B0ABIcBCYAAIwJw

ويعلق محمد على هذه الصورة: "بهذا ننتصر ..".

B0ASGlRCUAA-uOg

"نخجل أمامك أختاه… والله إننا نخجل…"، يقول أبو عبيدة السوري.

كما تناقل المغردون مقطع فيديو يظهر  جانباً من الاقتحامات التي تعرض لها المسجد الأقصى:

(وكالات/التقرير)