أخبار عاجلة
رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال التوقيع على اتفاقات (واس)

برغم عجز الموازنة.. ابن سلمان يوقع اتفاقات بـ 148 مليار دولار خلال جولته الآسيوية

السعودية /نبأ – على الرغم من عجز موازنة السعودية، أفادت وكالة أنباء المملكة “واس”، يوم السبت 23 فبراير / شباط 2019، بأن السعودية والصين وقعتا 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم حول التعاون الثنائي بين البلدين، تقدر قيمتها بأكثر من 28 مليار دولار أميركي.

وقالت الوكالة إنه جرى توقيع 35 اتفاقاً خلال المنتدى الذى تنظمه “الهيئة العامة للاستثمار” السعودية، وجرى تسليم 4 تراخيص لشركات صينية خلال المنتدى. كما تضمنت الاتفاقات تعاوناً لاستحواذ شركة أرامكو على 9 في المئة من مشروع جي جيانج للبتروكيماويات.

ووقع ابن سلمان مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، يوم الأحد 17 فبراير / شباط 2019، 7 اتفاقات ومذكرات تعاون بين البلدين، بقيمة 20 مليار دولار.

وفي الهند، اتفاق ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على توقيع 5 اتفاقات استثمارية في البلدين، وعلى استثمارات تفوق 100 مليار دولار في العامين المقبلين.

يُذكر أن هذه ثاني جولة خارجية لابن سلمان عقب مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في الثاني من أكتوبر / تشرين أول 2018، والذي تسبب بانتقادات دولية للمملكة، وبروز توجه في الكونغرس الأميركي لاتخاذ إجراءات عقابية ضد الرياض.

وللسنة السادسة على التوالي، تواصل العجز في ميزانية السعودية، وذلك لعام 2019، بقيمة 35 مليار دولار، حيث بلغ الإنفاق في هذه الميزانية يبلغ 1.1 تريليون ريال (260 مليار دولار)، بينما تبلغ الإيرادات 975 مليار ريال (295 مليار دولار).

وسجّل الدين العام السعودي ارتفاعاً بنسبة 24 في المئة في ظل ارتفاع أسعار النفط، برغم الحديث عن تراجع عجز الميزانية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018.