أخبار عاجلة
جانب من العاصمة الإماراتية أبو ظبي

“بلومبرغ”: تراجع قياسي للوظائف في الإمارات

الإمارات / مواقع / نبأ – كشف تقرير لوكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء عن تراجع قياسي في عدد الوظائف في الإمارات، مؤكّدة أن “الكثير من الشركات الخاصة خفضت وظائفها بوتيرة هي الأسرع خلال عقد من الزمن”، مؤكدة أن مؤشر العمالة في السعودية “في أدنى مستوى له” منذ 5 أعوام.

وقالت الوكالة الأميركية إن “الشركات العاملة في القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات خفّضت من فرص العمل بوتيرة متسارعة، في وقت تراجعت فيه أسعار النفط الخام وتعثّرت سوق العقارات، ما أدّى إلى فقدان ثقة رجال الأعمال”.

ووفقاً للوكالة، فقد “انخفضت نسبة التوظيف في مؤشر مديري المشتريات في بنك دبي الإداري، بنسبة وصلت إلى 47.5 في المئة الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2009، كما انخفض مؤشر مديري المشتريات الإماراتي إلى 53.4 في المئة، خلال شهر فبراير الماضي”.

وفي وقت تشير فيه التوقعات الاقتصادية إلى تسارع النمو الاقتصادي في الإمارات، التي تُعدّ ثاني أكبر الاقتصادات في العالم العربي، إلى 3.1 في المئة من عام 2019، بعد أن كانت 2.9 في المئة خلال عام 2018، فإن أسعار النفط المتذبذبة وضعف سوق العقارات يضغطان على الوظائف، بعدما انخفضت أسعار العقارات في دبي، المركز التجاري والسياحي في المنطقة، بحدود 22 في المئة، منذ نهاية عام 2014، بحسب ما نقل موقع “الخليج أون لاين” عن بيانات بنك التسويات الدولية.

وذكرت تلك البيانات أن 9 في المئة من الشركات تقريباً التي شملها الاستطلاع قالت إن عددها أقل مقارنة بيناير / كانون ثاني 2019، في حين أكدت الشركات أنها تعمل بالمستوى الأدنى لها من الموظفين، في محاولة منها لخفض التكاليف.