أخبار عاجلة
وليد الهذلول مع شقيقته لجين المعتقلة في أحد السجون في السعودية (موقع مصر العربية)

وليد الهذلول: سأطلع مجلس النواب الأميركي على تفاصيل قضية لجين

السعودية / نبأ – كشفَ وليد الهذلول، شقيقُ الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول، عن تواصل جهاز أمنِ الدولة في المملكة مع عائلتها فيما يتعلق بنوعِ المحكمة التي ستمثُلُ أمامَها ابنتُهم، الموجودة في أحد سجون في المملكة منذ أشهر.

ولفت شقيق الناشطة الانتباه، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، إلى أن المحكمة التي ستحاكم أمامها لجين هي جنائية، مؤكداً أنه سيتوجه إلى واشنطن ويُطلع مجلس النواب الأميركي على قضية شقيقته والتعذيب الذي واجهته في السجن.

https://twitter.com/WalidAlhathloul/status/1105671241329975297

واعتقلت لجين الهذلول في مايو / أيار 2018، حيث تعرَّضت للتعذيب داخل سجنِها، بحسبِ ما أكدت عائلتُها ومنظمات لحقوقِ الإنسان وناشطون حقوقيون.

وبحسب منظمة “القسط لحقوق الإنسان”، تعرّضت واحدة من المعتقلات على الأقل لتحرش جنسي جسدي بواسطة حارِسات السجن، وضُرِبَت وَلُمِسَت في أماكن حساسة. ضربت النساء على أرجلهن (بطريقة الفلقة) وتعرضن للصعقات الكهربائية، وأُمِرت اثنتان منهن بتقبيل بعضهن على الشفاه، وحين رفضن ذلك جُلِدْن بوحشية. وتحمل ثلاثة منهم علامات واضحة على التعذيب الشديد وكدمات حول العينين، وتعانين من الرجفة وخسرن وزنًا خسارة ملحوظة.

وتعدّ لجين الهذلول من أبرز الناشطات المطالبات بحقوق المرأة مثل قيادة السيارة والمدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وقد اعتقلتها السلطات السعودية في مايو / أيار 2019 ووضعتها في أحد السجون.

والهذلول أول امرأة طلبت الترشح في الانتخابات السعودية المحلية التي جرت خلال عام 2015، برغم أن السلطات لم تضف اسمها إلى قائمة المرشحين، في أول انتخابات سمحت فيها للنساء بالتصويت.

وفي عام 2014، اعتقلتها السلطات السعودية الهذلول 73 يوماً بسبب قيادتها سيارة خاصة، في تحدٍ لمنع المملكة قيادة السيدات للسيارات آنذاك، عند محاولتها دخول المملكة عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات، برفقة الصحافية السعودية ميساء العمودي.

وفي عام 2015، صدر قرار في الإمارات بمنع الناشطة السعودية من دخول البلاد، علّقت عليه الهذلول، حينذاك، بالقول إن القرار جاء بطلب سعودي. ومجدداً، اعتقلتها السلطات في يونيو / حزيران 2017، في مطار الدمام بشرق السعودية، للمرة الثانية، من دون توجيه تهم إليها.