أخبار عاجلة
مبنى "المحكمة الجزائية" في الرياض (صورة من الأرشيف)

منظمة “القسط”: القضاء طلب تطبيق عقوبات جرمية وتعزيرية بحق الناشطات

السعودية / نبأ – ذكرت منظمة “القسط لحقوق الإنسان” أن المدعي العام السعودي طلب للناشطات المعتقلات تطبيق الحد الأعلى من المادة 6 من نظام الجرائم المعلوماتية، وعقوبات تعزيرية أخرى، مشيرة إلى أنه تم تحديد يوم الأربعاء 27 مارس / آذار للجلسة المقبلة.

وأكدت المنظمة، في تغريدات على “تويتر”، أن جميع التهم التي وجهت إلى المعتقلات “كانت حول التعبير عن الرأي، والعمل الحقوقي، ووجهت تهم التواصل مع جهات معادية، وكانت منظمات وشخصيات حقوقية، بالإضافة إلى التعاون مع آليات الأمم المتحدة، ولم توجه أي تهم قانونية”.

وبحسب “القسط”، فإن السلطات السعودية غيرت نوع المحكمة التي ستحاكم فيها الناشطات بسبب الضغوط الدولية عليها، أو لتجنب حضور المراقبين الدوليين، مؤكدةً أن ذلك “يدل على تلاعب لدى القضاء وتمكنه من تحويل القضية من محكمة إلى أخرى خلال ساعات”.

وبدأت المحكمةُ الجزائيةُ المتخصصةُ في قضايا “الإرهاب”، في الرياض، يوم الأربعاء 13 مارس / آذار 2019، محاكمة عدد من الناشطات المعتقلات في جلسات “سرّية”، من دون السماحِ لهنَّ بتوكيل محام.

وقال رئيس المحكمة إبراهيم السياري، خلال حديثه إلى صحافيين ودبلوماسيين منعوا من حضور الجلسة، إن 10 نساء، منهن لجين الهذلول وعزيزة اليوسف وإيمان النفجان وهتون الفاسي، “مثلن أمام المحكمة”، حيث “ستوجه إليهن اتهامات”.

وأكد وليد الهذلول، شقيق الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، على حسابه على “تويتر”، أن السلطات السعوديةَ أبلغَت عائلتها أنَّ الأخيرة ستُحاكمُ في محكمة جنائية، من دون أن يتم تعديل التهم الموجة إليها، وأبرزها “العمالة لدول أجنبية”.

https://twitter.com/WalidAlhathloul/status/1105671241329975297

والنساء اللائي يخضعن للمحاكمة هن ضمن مجموعة تضم نحو 12 من الناشطين الذين اعتقلوا في مايو / أيار 2018، في الأسابيع التي سبقت رفع الحظر على قيادة النساء للسيارات في المملكة، على خلفية مطالبتهن بإعطء المرأة السعودية حقوقها ومنها قيادة السيارة.