أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي يلقي كلمة في باحة البيت الابيض (صورة من الأرشيف)

البيت الأبيض يعارض قرار وقف دعم حرب السعودية على اليمن

الولايات المتحدة / نبأ – أوصى مستشارو البيت الأبيض، يوم الأربعاء 13 مارس / آذار 2019، بأن يستخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض “فيتو” ضد قرار ينهي دعم واشنطن للتحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

وأفادت وكالة “رويترز” أن “بيان البيت الأبيض جاء في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الشيوخ الأميركي للتصويت على الأمر، إذ يرغب المشرعون في أن يشدد ترامب سياسته اتجاه السعودية”.

وكان مجلس النواب الأميركي قد صوت، في فبراير/ شباط 2018، على مشروع قرار بشأن تعليق الدعم الأميركي للتحالف ضد اليمن، إذ صوت لمصلحة القرار 248 نائباً، في مقابل 177 صوبتوا ضده، بحسب وكالة “سبوتنيك” للأنباء.

وسبقَ أن وافقَ مجلس الشيوخ على القرارِ بتأييد 56 صوتاً له ومعارضة 41، في ديسمبر / كانون أول 2018، موجهاً اللوم إلى ترامب، في ظلّ الغضب من السعوديةِ لارتكابِها مجازر حرب بحقِّ اليمنيين، وجريمةِ قتلِ الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في القنصليةِ السعوديةِ في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018.

وتدعم الولايات المتحدة التحالف، الذي يشن عدواناً على اليمن منذ 4 أعوام، بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، فضلاً عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

وتسبب العدوان بمقتل وإصابة آلاف اليمنيين ونزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

كما أسفر، بحسب إحصاءات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، إضافة إلى تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطات النقدية اليمنية.