أخبار عاجلة
جلسة لمجلس الشيوخ الأميركي (صورة من الأرشيف)

مجلس الشيوخ يهز تحالف ترامب – السعودية ضد اليمن

تقرير: سهام علي

بينما تواصل الولايات المتحدة دعم السعودية في حربها على اليمن وتقديم التدريب والتوجيه لها بما في ذلك استهداف المدنيين، أقر مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار ينهي الدعم الأميركي لـ “التحالف السعودي الإماراتي” ضد اليمن، بعد اتهامه بالتسبب “بأكبر كارثة إنسانية” هناك، واضعاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب في إحراج بسبب ما اعتبره “توبيخ” من المجلس له.

وفيما شدد القرار على “منع أي مشاركة في الصراع الدائر في اليمن أو دعم للحرب التي يشنها التحالف الذي تقوده السعودية من دون تفويض من الكونغرس”، عبّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن عزمه استخدام حق النقض ضد القرار، معتبراً أنه بمثابة “توبيخ” موجه إلى سياسته التي ينتهجها مع السعودية.

ويدعو القرار إلى “فرض عقوبات على المسؤولين عن منع وصول المساعدات الإنسانية في اليمن، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في البلاد”. كما يتضمن القرار أيضاً الدعوة إلى “محاسبة حقيقية للمسؤولين عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول”، يوم 2 أكتوبر / تشرين ثاني 2018.

وقال مؤيدو مشروع القرار من الديمقراطيين، وبينهم بعض من رفاق ترامب الجمهوريين، إنهم “متفائلون” إزاء فرص إقرار المشروع.

جدير الذكر أن أعضاء في مجلس الشيوخ نددوا بما وصفوها بـ الكارثة الإنسانية” في اليمن، وطالبوا الكونغرس بـ “تأكيد سلطته الدستورية وتحديد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل تدخلها العسكري في صراع اليمن”.

وفي تعليق على خطوة مجلس الشيوخ، وصف رئيس للجنة الثورية العليا في اليمن، محمد علي الحوثي، عبر حسابه على “تويتر”، الخطوة بـ “الإيجابية”، لكونها “تأتي من مجلس تقود إدارته العدوان الأميركي – البريطاني – السعودي – الإماراتي، وهو ما يؤكد أن المظلومية اليمنية باتت واضحة للعالم أجمع، وأن لا شرعية للعدوان”، معتبراً أن “التصويت الجديد يمثل فضيحة للتحالف وداعميه”.