أخبار عاجلة

الجزائية تصدر أحكاماً إبتدائية على ثلاثة متهمين في أحداث العوامية، إثنين منهم بالقتل تعزيراً

السعودية / نبأ – أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة ثلاثة متهمين في أحداث العوامية والحكم على اثنين منهم بالقتل تعزيراً لقيامهما بالاشتراك في رمي قنابل المولوتوف على رجال الأمن وعلى مركز شرطة العوامية.

وجاء في منطوق الحكم إدانة الأول والثاني باشتراكه في مسيرات وتجمعات مثيري الشغب التي وقعت ببلدة العوامية في محافظة القطيف وترديده الشعارات المناوئة للدولة.

واستندت المحكمة في إدانة المتهم الثالث على أقوال أربعة أشخاص ومحضر إثبات الواقعة الصادر من قوة الطوارئ الخاصة بالمنطقة الشرقية.

وتأتي أحكام الاعدام في ظل تصعيد غير مسبوق بعد إصدار أحكام الإعدام على خمسة من الذين شاركوا في المظاهرات السلمية، بينهم طفلان، وآخرها كان حكم القتل تعزيرا بحقّ الشيخ نمر النمر.

وذكرت مصادرُ إعلامية بأن المحكمة الجزائية بجدة أحالت الحكمَ الصادر على الناشط والمدون السعودي رائف بدوي إلى المحافظة لاستكمال تنفيذ حكم السجن والجَلد.
وكانت محكمةُ الاستئناف قد صادقت مؤخراً على الحُكم الذي صدر من المحكمة الجزائية بجدة، على «رائف بدوي»، والذي قضى بسجنه عشر سنوات وجلده ألف جلدة تُنفّذ أمام الناس بعد صلاة الجمعة، وغرامة مالية قدرها مليون ريال، وإغلاق موقع الشبكة الليبرالية بشكل تام.

وتَضَمّن الحكمُ منعَ « بدوي» من المشاركة في الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة لمدة عشر سنوات بعد انتهاء محكوميته، ومنعَه من السفر خارج المملكة المدةَ نفسها.

وذكرت مصادرُ خاصة بأن السلطات السعودية أغلقت موقع “جهينة الإلكتروني”، وهو موقعٌ إخباري يُعنى بأخبار منطقة القطيف ومرخّصٌ من الدولة. في السياق، شنّ مفتي المملكة، آل الشيخ على مستخدمي تويتر وقال بأنه مكانٌ لنشر الأكاذيب والأباطيل.